ندوة حول ” قانون الملكية العقارية ” في جامعة آل البيت

سواليف – نظمت كلية القانون في #جامعة_آل_البيت بالتعاون مع مديرية أراضي المفرق #ندوة_علمية حول #قانون_الملكية_العقارية وإزالة الشيوع وذلك في مدرج البخيت في كلية الأعمال بالجامعة .
عميد كلية القانون الأستاذ الدكتور عيد الحسبان بين خلال افتتاح الندوة، أهمية قانون الملكية العقارية وأهميته من ضمن القوانين التي تنظم علاقات الأفراد والجماعات بعضها ببعض، وعلاقة الدولة والمؤسسات بالفرد والمجتمع، والتي لا يخفى دورها في المحافظة على الأمان والاستقرار وتطوير المجتمعات.
بدوره بين مدير دائرة أراضي المفرق الدكتور فلاح السرحان إزالة الشيوع من خلال لجنة مشكلة حيث أستعرض الفوائد القانونية والموضوعية والشكلية لعمل لجان إزالة الشيوع ، كما تحدث حول لجنة إزالة الشيوع في العقار وأنه يطبق وفقا لقانون الملكية العقارية أو بواسطة لجنة إزالة الشيوع في العقار المشكلة وفق أحكام هذا القانون وضمن الأحكام القضائية المنصوص عليها في القانون المدني .
المحامي الدكتور محمد الزبيدي أوضح بأن قضايا العقارات هي من أكثر القضايا المتداولة في المحاكم لأنها تركز على ملكية العقارات وتقسيم العقارات في ضوء قانون الملكية العقارية وكيفية سحب الملكية بموجب القانون الجديد حيث بين بأن القانون الجديد منظم ويخدم هذه الملكيات كما تحدث عن أنواع العقارات وأقسامها وفرق ما بين العقارات المملوكة للدولة والنفع العام والخاص وطرق التملك .
الأستاذ الدكتور نبيل الشطناوي من كلية القانون تحدث حول أهمية قانون الملكية العقارية الجديد رقم 13 / 2029م وبين أبرز وأهم التعديلات والتغييرات التي طرأت على القانون والتي جاء بها القانون من حيث الإلغاء أو الجديد في النصوص التشريعية قبل التعديلات على حق الشفعة وأبرز المستجدات وحق الأفضلية وملكية العقارات ودور المشرع في التدخل بالبيع وإفراز نصوص خاصة بهذا القانون .
وفي نهاية الندوة التي أدارها عميد الكلية الأستاذ الدكتور عيد الحسبان وحضرها نائب العميد الدكتور جمال النعيمي ومحامين من القطاع الخاص وأساتذة كلية القانون بالجامعة، دار حوار ونقاش مستفيضين بين المنتديين والحضور أثرى الندوة وأجابوا فيه على أسئلة الحضور واستفساراتهم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى