ندوة بعنوان :الرمثا تاريخ وحضارة في الجمعية العربية للفكر والثقافة

سواليف – محمد الاصغر محاسنه / اربد
ضمن فعاليات الرمثا مدينة الثقافة الاردنية نظمت الجمعية العربية للفكر والثقافة/الرمثا
ندوة بعنوان :

“لواء الرمثا تاريخ وحضارة”

الندوة التي تحدث بها كل من الدكتور محمد حسين علي محاسنة والاستاذ إسلام الفاخري وأدار اللقاء الشاعر نصر أيوب.

افتتح اللقاء رئيس الجمعية الدكتور ابراهيم جيت مرحبا بالمشاركين .وقال الدكتور جيت أن لواء الرمثا له تاريخه مشرق مشرف منذ القدم حيث كان له الدور الأبرز في بناء الدولة الأردنية من عدة جوانب منها السياسية والثقافية والاقتصادية ..وهو زاخر بالثقافات المتعددة كونه بوابة الأردن الشمالية وممرا لقوافل الحجاج والتجارة.

ثم نقل الحديث إلى مدير الندوة الشاعر نصر أيوب حيث بدأ بمقدمة عن لواء الرمثا وتاريخ مدينة الرمثا وقرى سهل حوران.. ثم عرف بالمشاركين وأعطى بداية الحديث إلى الدكتور محمد محاسنة ..
حيث بدأ د. محاسنه أن مدينة الرمثا من أقدم المدن في المنطقة حيث شرح تاريخ وجغرافية اللواء ومكانته منذ القدم وأكد د. محمد أن اللواء هو جزء مهم من سهول حوران حيث كان سلة الغذاء لدول العالم وخصوصا لروما ..ومنذ القدم تزخر بالثقافات المختلفة ونقل هذه الثقافات لجميع أنحاء العالم وخصوصا ألمانيا..

وبعدها تحدث الاستاذ إسلام الفاخري حيث تسلسل في بداية تكوين مدينة الرمثا وقراها ومعاني أسماء هذه القرى .. وأكد على قدم هذه القرى من خلال الوثائق الرسمية واستمر في إثبات تاريخ قرى لواء الرمثا وتطرق إلى بدايات إنشاء المدارس والبلديات وعرج على تاريخ اللواء ودوره في تأسيس الدولة الأردنية من خلال شهداء اللواء ..

وبعدها شارك الحضور المشاركين في حوار أثرى اللقاء..
وقدمت الشاعرة وصال السقار قصيدة عن الرمثا وقدمتها هدية لكتاب الرمثا تاريخ وحضارة..

وفي الختام قدم د. محمد خير ديباجه لوحة تذكارية للجمعية رسم صورة للمرحوم الدكتور محمد النصار حيث شكر رئيس الجمعية الحضور والمشاركين وسلم شهادات تقديرية للمشاركين..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى