نتنياهو يكشف… تقدم في صفقة لتبادل الأسرى مع حماس

#سواليف

كشف رئيس وزراء #الاحتلال الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو النقاب اليوم عن وجود تقدم نحو #صفقة #تبادل_أسرى مع حركة #حماس سعياً لاستعادة #أسرى الاحتلال في قطاع #غزة.

ونقلت القناة “12” عن نتنياهو قوله خلال رده على انتقادات وزيرة الاستيطان أوريت ستروك حول تسليم جثامين الشهداء مؤخراً إن “الخطوة تأتي في إطار مفاوضات إبرام صفقة تبادل مع حركة حماس”.

ووفقاً للقناة فقد قال نتنياهو لوزيرة الاستيطان خلال جلسة الحكومة: “بتنا أقرب من أي وقت مضى من إتمام اتفاق لاستعادة الأسرى، إلا أن الضغط الإسرائيلي يؤثر سلباً على هذه الجهود”، حيث كان يقصد عائلات الجنديين هدار غولدين وأورون شاؤول التي هاجمت الحكومة مؤخراً على ضوء تسليم عدد من جثامين الشهداء دون التوصل لحل يضمن استعادة الجنود.

وأضاف نتنياهو “جثث المقاومين الفلسطينيين لا تشكل ثقلاً خلال الحديث مع المنظمات الفلسطينية، يحدث ذلك فقط في حالات خاصة، والعائلات الثكلى تقوم بتضخيم الأمور”.

في حين، قال وزير الجيش يوآف جالانت: إن “العائلات الثكلى مقتنعة بأننا نستهلك ورقة ضغط لدينا، ولكن الحقيقة أنه لا توجد علاقة بين مسلح لا تعرفه حماس في غزة، أقترح على العائلات التوقف عن هذه المقولات المضرة”.

ووفقاً للصحيفة فهنالك مفاوضات سرية بين حماس والكيان بعدة وساطة دولية وأن هنالك تقدماً بهذا السياق، الأمر الذي يفسر “تصرفات حماس المنضبطة” مؤخراً، حسب قولها.

وبينت الصحيفة فإن التقدم يشمل استعداداً من جانب حماس بإبداء ليونة في عدد ونوعية الأسرى الأمنيين المنوي إبعادهم إلى قطاع غزة مقابل “جثث الإسرائيليين”.

ومع ذلك، فقد نوهت الصحيفة إلى أن التقدم لا يعتبر بمثابة اختراق نحو صفقة تبادل، حيث بدا نتنياهو معنياً بتحقيق اتفاق مع حماس، وذلك في ظل فشله في تحقيق ذلك على مدار قرابة 10 سنوات مضت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى