«ناسا» تنشر صوراً لكثبان المريخ الرملية

#سواليف

التقطت المركبة الفضائية المدارية لاستكشاف #المريخ، التابعة لوكالة #ناسا، صورة رائعة لكثبان رملية غير عادية ذات أشكال شبه دائرية بشكل ملحوظ.

وكانت كاميرا تجربة التصوير العالية الدقة (HiRise) الخاصة بالمركبة المدارية «مارس ريكونيسانس أوربيتر» التقطت صوراً لبعض #الكثبان_الرملية_الرائعة من قبل، والتي تأتي في مجموعة كبيرة من الأشكال والأحجام، إلا أن مثل هذه الدوائر المحددة تعد أمراً غير معتاد.

وأشارت جامعة أريزونا، التي تشرف على تشغيل كاميرا HiRise المستخدمة لالتقاط الصورة، في بيان، نقله موقع روسيا اليوم، أمس، إلى أن للكثبان الرملية شبه الدائرية أوجه انحدار شديد في الأطراف الجنوبية، وهو ما يشير إلى أن الرمال تتحرك بشكل عام إلى الجنوب، رغم أن رياح المريخ قد تكون متغيرة.

والتقطت الصورة في 22 نوفمبر 2022 عند خط عرض 42.505 درجة، وخط طول 67.076 درجة. ولاحظ عالم جيولوجيا الكواكب ألفريد ماكوين أن «الكثبان الرملية ذات الأشكال والأحجام المختلفة كثيرة وشائعة على المريخ. وفي هذا المثال تكون الكثبان الدائرية تقريباً أمراً غير معتاد».

ويعد كوكب #المريخ مكاناً مثالياً لتطوير الكثبان الرملية، نظراً لبيئته العاصفة والغبار.

ومع ذلك، فإن هذه الكثبان ليست دائرية تماماً كما تم اكتشافه عند إجراء مزيد من الدراسة. والتقطت الصورة لهذه الكثبان شبه الدائرية حينما كانت المركبة المدارية على ارتفاع نحو 300 كيلومتر فوق سطح المريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى