ناجح …. راسب ونظام الثانوية العامة المُنتظر / قصي منير الشويطر

ناجح …. راسب ونظام الثانوية العامة المُنتظر

ما أن سمعنا بخبر تغيير نظام الثانويه حتى بدأنا بإطلاق احكامنا على هذا النظام سواء بنجاحه او بفشله لا بل وهناك فئة من المجتمع والمحملين بالطاقة السلبية والأفكار السوداويه انهالوا شتماً سواء على القرار او من وضع القرار.
لست هنا في صدد الدفاع عن صاحب القرار أو القرار ولست من يقرر أن النظام ناجح أو فاشل ولكني اتطرق هنا الى العقلية التي يتمتع بها الكثيرون ممن يحملون فكرة مقاومة التغيير في شتى مناحي الحياه.
دعونا ننتظر التوضيح من اصحاب القرار وبيان ايجابياته ومقارنته مع النظام الحالي.
دعونا نصفق لأنظمة او قرارات جديده قد ترفع من سمعة التعليم او قد يكون من اتخذها اطلع على تجارب ناجحه في هذا المجال لا أن ندافع عن أنظمة تقليدية مهترئة أكل الدهر عليها وشرب.
لنفكر خارج الصندوق ونتقبل النقاش ونستمع للحوار قبل اطلاق الأحكام العشوائيه التي لم تصدر عن علم او معرفة في مثل هذه الأنظمة. معرفتنا للنظام الحالي واعتيادنا على تطبيقه لا يجب ان يكون حجتنا في رفض نظام جديد قد يصب في المصلحة العامة وقد ينجح مع احتمالية عدم القدرة على تطبيقه وفشله.

على من يرفض النظام الجديد ان يقدم البراهين على فشله واعطاء امثله على فشل الدول التي تطبقه. وان يكون على معرفة تامة بحيثيات تطبيقه.

نعم قد يختلف البلد المطبق لهذا النظام بسياساته التعليميه وامكاناته المادية وبنيته التحتيه لكن قد نكون افضل حالاً من بعض الدول التي سبقتنا في تطبيقه.
لو اقتصر الأمر على النقد البناء والتعبير عن وجهات نظر شخصية لكان الأمر جميلا لكن ان يكون النقد لمجرد النقد والمعارضه لمجرد المعارضه مع اغماض العينين عن رؤية الايجابيات واغلاق الأذنين عن سماع الحقائق واطلاق شتائم لا تسمن ولا تغني من جوع فهذا نقد سلبي يعبر عن ضحالة تفكير صاحبه.
نحن نعيش ازمة ثقة مع أنفسنا قبل ان تكون مع الحكومات والقرارات.
هناك فئة من المجتمع هم نفسهم من يعترض على النظام الحالي وهم نفسهم من يعترض على النظام القادم ولا نعلم ماذا يريدون فقد تشربوا ثقافة الاعتراض وتعودوا على ان يسمعوك جعجعة فقط.
لم يلفت انتباهي القرار بقدر ما لفت انتباهي الهجمه الشعواء المفتقده للمعرفه بأساسيات النقد البناء واسس الحوار الناجح.
نحتاج حقاً لاعادة بناء العقول وطريقة التفكير والتعاطي مع متغيرات الحياه .
‏kosay79@yahoo.co.uk

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الكلام في العموميات وأن البعض يرفض التغيير , هذا كلام نظري وغير محدد في هذه الحالة , إذا كنت متحمسا لهذا القرار كان الأجدر بك أن تذكر بنقاط محددة إيجابياته , من يرفض هذا القرار لديه وجهة نظر في ذلك , أنا مثلا لا أستطيع أن أستوعب أن يحصل طالب توجيهي على علامة 15% في مادة معينة , ثم يحصل على شهادة ثانوية عامة ناجح , لأن النظام المعمول به حاليا والذي يحدد 50% في جميع المواد كعلامة نجاح يعني أن ذلك هو الحد الأدنى من العلامات الذي يجب أن يحصل عليه الطالب والذي يقيس الحد الأدنى من المعرفة والقدرات التي يجب توافرها حتى يكون الطالب جديرا بالحصول على شهادة الثانوية .في ظل هذا القرار الجديد العجيب الذي يهدف إلى تدمير ما تبقى من التعليم ,ربما سنجد في المستقبل القريب بعض الحاصلين على الثانوية العامة ممن علاماتهم في بعض المواد 15% أو 16% يسافرون إلى الخارج ويحصلون على شهادة طب أو هندسة بإمتياز مع مرتبة الشرف ….شو رأي حضرتك في هيك تعليم وهيك مخرجات تعليمية ؟؟؟

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى