مياه الأمطار لم تعد آمنة للشرب في أي مكان على الأرض

#سواليف

لم تعد #مياه_الأمطار آمنة للشرب في أي مكان على الأرض وفقًا لإرشادات التلوث الأمريكية، وفقًا لفريق من علماء البيئة، ذلك لأن مياه الأمطار في جميع أنحاء الكوكب تحتوي الآن على #مواد_كيميائية #خطرة تسمى مواد per- و polyfluoroalkyl (PFAS).

في ورقة بحثية نُشرت في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا في أغسطس الحالي ، وجد الباحثون في جامعة ستوكهولم ، التي كانت تدرس PFAS لمدة عقد من الزمان ، دليلاً على أن هذه المواد قد انتشرت في جميع أنحاء الغلاف الجوي بأكمله ، دون ترك أي مكان دون مساس.

هناك الآلاف من PFAS ، كلها من صنع الإنسان، تستخدم في تغليف المواد الغذائية، والملابس المقاومة للماء، والأثاث ، والسجاد ، والطلاء غير اللاصق على الأواني والمقالي ، ورغاوي #إطفاء #الحرائق ، والإلكترونيات ، وبعض الشامبو ومستحضرات التجميل. أثناء #التصنيع والاستخدام اليومي ، يمكن إطلاقها في #الهواء. كما أنها تتسرب إلى مياه المحيط وتتطاير برذاذ البحر. من هناك ، انتشروا عبر الغلاف الجوي وسقطوا على الأرض في المطر.

غالبًا ما يطلق عليها “المواد الكيميائية إلى الأبد” لأنها تبقى لفترة طويلة دون أن تتكسر ، مما يسمح لها بالتراكم في البشر والحيوانات والبيئات.

تم العثور على PFAS في #القارة_القطبية_الجنوبية والجليد البحري في القطب الشمالي. يعد انتشارها في جميع أنحاء الكوكب خطرًا على صحة الإنسان ، حيث ربطت الدراسات التي تمت مراجعتها من قبل الأقران بعض أنواع السرطان ، وانخفاض الخصوبة ، وانخفاض استجابة اللقاح ، وارتفاع الكوليسترول ، وتأخر النمو لدى الأطفال.

مثل اللدائن الدقيقة ، من الصعب تحديد جميع الآثار الصحية طويلة الأمد للتعرض لـ PFAS لأنها تحتوي على العديد من المركبات المختلفة وهي منتشرة جدًا في البيئة. تشير الورقة الجديدة إلى أن كل شخص على وجه الأرض في #خطر.

ولعل أكثر هذه المواد شهرة هو حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) وحمض السلفونيك البيرفلوروكتاني (PFOS). في يونيو ، بناءً على أدلة جديدة حول الآثار الصحية ، شددت وكالة حماية البيئة بشكل كبير إرشاداتها بشأن مقدار PFOA و PFOS التي يمكن أن تتواجد بأمان في مياه الشرب.

في السابق ، كانت وكالة حماية البيئة قد حددت المستوى المقبول لكلا المادتين عند 70 جزءًا لكل تريليون. خفضت المبادئ التوجيهية الجديدة ذلك بعامل يصل إلى 17000 – مما حد من المستويات الآمنة إلى 0.004 جزء لكل تريليون من حمض بيرفلورو الأوكتين (PFOA) و 0.02 جزء لكل تريليون لسلفونات مشبعة بالفلور أوكتين.

قام باحثو جامعة ستوكهولم بتقييم مستويات PFOA و PFOS واثنين من PFAS في مياه الأمطار والتربة عبر الكوكب ، وقارنوها بحدود المنظمين. خلص مؤلفو الدراسة إلى أن مستويات كلتا المادتين في مياه الأمطار “تتجاوز كثيرًا” حدود وكالة حماية البيئة.

قال إيان كوزينز ، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ في قسم علوم البيئة بجامعة ستوكهولم ، في بيان صحفي: “استنادًا إلى أحدث الإرشادات الأمريكية بشأن حمض بيرفلورو الأوكتانويك (PFOA) في مياه الشرب ، سيتم الحكم على مياه الأمطار في كل مكان بأنها غير آمنة للشرب.

وأضاف كوزينز: “على الرغم من أننا في العالم الصناعي لا نشرب مياه الأمطار في كثير من الأحيان [مباشرة] ، إلا أن الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم يتوقعون أن تكون آمنة للشرب ، وتوفر العديد من مصادر مياه الشرب لدينا”.

ووجدت الورقة أيضًا أن التربة في جميع أنحاء العالم كانت “ملوثة في كل مكان” بـ PFAS. نظرًا لأن PFAS يستمر لفترة طويلة ويدور عبر محيطات الكوكب والغلاف الجوي والتربة بشكل فعال ، يتوقع الباحثون أن تستمر المستويات في الارتفاع بشكل خطير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى