موسى الساكت .. كلفة الإضراب أعلى بكثير من كلفة تخفيض المحروقات

#سواليف

 رأى عضو مجلس إدارة #غرفة_صناعة_عمان الكاتب الاقتصادي المهندس #موسى_الساكت أن ” #كلفة #الاضراب أعلى بكثير من كلفة #تخفيض_المشتقات_النفطية”، داعيا الحكومة إلى الإسراع في إنهاء #الإضرابات.

وأوضح: “أننا نقف اليوم أمام ازمة تتفاقم، كلفتها الاقتصادية مرتفعة على جميع #القطاعات”، مشيرا إلى إن #النقل يعتبر عصبا اقتصاديا مهما وأن #الحكومة لو كانت مدركة لأهمية هذا القطاع لأنهت الاضراب منذ يومه الأول.

وقدر الساكت الكلفة الاقتصادية اليومية لاضراب قطاع النقل على القطاعات الاقتصادية المختلفة بـ 10 ملايين دينار يوميا، لافتا إلى أن الكلفة وصلت إلى 120 مليون دينار خلال اثني عشر يوما من بدء تنفيذ الإضراب.

وقال إنه كان بامكان الحكومة وفريقها الاقتصادي ايجاد #حلول من خلال تخفيض النفقات في موازنة 2023 مقابل تخفيض مادتي الديزل والكاز وهذا سيخفض كلف النقل وبالتالي زيادة تنافسية منتجاتنا الوطنية.

وبيّن أن كافة القطاعات تعتمد بشكل كبير على النقل، بسبب أن “أكثر من 70% من طعام الأردنيين مستورد من الخارج، كما أن 85% من مدخلات الإنتاج مستوردة من الخارج”، مشيرا إلى أن #خطوط #الانتاج لعدد من #المصانع توقفت بسبب نفاذ مدخلات الانتاج، وأن هناك تكدسا لنحو 20 ألف حاوية في ميناء العقبة.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت أن الحكومة كان بيدها إنهاء أزمة النقل، في ظل انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا، مشيرا إلى أنه تم الحديث معها منذ البدء عن التداعيات والآثار السلبية وأن الحاجة ماسة للعمل سريعا على ضرورة وقف الاضراب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى