موسم حراس الذاكرة السابع …ثقافة وبحر وفنون شعبية

سواليف

تزهر الحنونة من جديد في موسم حراس الذاكرة السابع والذي تنطلق فعالياته يوم السبت الموافق التاسع عشر من الشهر الحالي وحتى الرابع والعشرين، وذلك بالتعاون مع جهات فنية وثقافية مختلفة من الأردن والوطن العربي، ليكون عرسا عربيا خالصا بامتياز .

وكعادتها تأبى الحنونة إلا أن تكون مميزة في كل ما تفعله، فرسمت ملامح خاصة لهذا الموسم ليكون موسما عاشقا للبحر والحرية، يتسم بطابع بحري وذلك بالتركيز على الفنون التراثية الشعبية البحرية لتؤكد الحنونة من جديد على أهمية حفظ التراث بجميع أشكاله لدوره المهم في حفظ هويتنا الوطنية .

ويشمل هذا العرس الثقافي عروضا فنية متنوعة ممتدة على مدار أيام الأسبوع، أولها لوحة حنونية يرسمها شباب وشابات الحنونة بخطوط من روح الحرية والثبات على مسرح المركز الثقافي الملكي في حفل الافتتاح مساء يوم السبت الموافق 19/12 والحضور فيه بدعوات خاصة. ولتأكيد أهمية الفنون الشعبية البحرية تعقد صباح يوم الأحد 20/12 من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء ورشة عمل عن الثراث الشعبي البحري العربي، يشارك فيها كل من: الدكتور حمد الهباد من الكويت، فرقة العقبة من الأردن، فرقة الطنبورة من مصر وفرقة ولعت من فلسطين، يليها حفل فني لكل من فرقة سوار الفلسطينية وفرقة نايا النسائية من الأردن.
يوم الإثنين الموافق21/ 12، تعقد في تمام الساعة السادسة مساء في قاعة الندوات والمؤتمرات في المركز الثقافي الملكي أمسية ثقافية تراثية عن الغناء الشعبي العربي يديرها الدكتور محمد غوانمة من الأردن وتشارك بها السيدة نائلة عزام لبُّس من فلسطين بمحاضرة يصاحبها الغناء والموسيقى بعنوان “الأغاني الشعبية النسائية الفلسطينية بمناسبة الخطبة والزواج”، والدكتورة مريم بو زيد من الجزائر بمحاضرة بعنوان ” أنواع الموسيقى والغناء عند الطوارق” مع تقديم نماذج مغناة من التراث الشعبي عند الطوارق. ويقدم أ.د علي عبدالله من العراق محاضرة قيِّمة بعنوان “الغناء الشعبي في العراق”. ويلي الأمسية الثقافية عرض فني مميز لكل من فرقة الطنبورة من مصر وفرقة الحنونة.
يوم الثلاثاء.. موعد مع الشعر، حيث يلقي الشاعر الفلسطيني المتألق مروان المخول عددا من قصائده، في حفل توقيع ديوانه الشعري الجديد، وتكتمل الأمسية بعرض بحري من أداء فرقة العقبة من الأردن وفرقة ولعت من فلسطين .

“فلسطين التأريخ والتراث” عنوان الندوة الفكرية التي تعقد في الساعة السادسة من مساء الأربعاء 23/12 ويديرها معالي الأستاذ جريس سماوي من الأردن ويشارك فيها كل من الدكتور سلمان أبو ستة بمحاضرة قيمة بعنوان: “استعادة فلسطين السليبة: العلم والعمل”، والدكتور محمود يزبك من فلسطين الذي سيتحدث عن التأريخ الاجتماعي الفلسطيني من العام إلى الخاص من خلال سرد قصة بيتين لعائلتين من حيفا قبل النكبة وبعدها. ومن مصر تقدم د. نهلة عبدالله إمام محاضرة بعنوان : ” التراث.. حل الأمس واليوم”. ويلي الندوة الفكرية عرض فني لفرقة نهاوند القادمة من البلدة القديمة في القدس، ولتكتمل الليلة بصوت ملائكي قادم من عمق الشرق وسحره ممزوجا بكلمات شعرية، حيث تقدم الفنانة اللبنانية أميمة خليل عرضا فنيا مميزا يشاركها فيه بالكلمة الملتزمة الشاعر الفلسطيني مروان المخول.

لكل عرس ليال فرح تسبقه وتنثر ملامح الحياة، فيه، ليأتي يوم العرس فتكتمل اللوحة الفنية بأبهى صورها. لذا، يتم اختتام العرس الثقافي لموسم حراس الذاكرة السابع بعرض حنوني تخطه سواعد حراس ذاكرة الوطن والحياة على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس الموافق 24/ 12. ومن الجدير بالذكر أن جميع فعاليات الموسم تقام على مسرح المركز الثقافي الملكي ما عدا حفل الختام الذي يقام على مسرح قصر الثقافة.
poster 1 - Guardians 7

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى