الرياض في الطريق المعقول / عمر عياصرة

الرياض في الطريق المعقول
واضح ان المملكة العربية السعودية تحاول ان تبني مقاربة نسبية خاصة بها تستطيع من خلالها مواجهة الاحداث الجارية في المنطقة.
الرياض بعد الملك سليمان مختلفة، فهي تحاول الاشتباك مع كل الملفات باستقلالية نسبية كما انها اعادت تعريف كل المخاطر والتحديات وانتجت جدول اولويات جديدا.
الرياض جمعت المعارضة السورية في مؤتمر كبير ازعج الروس والايرانيين، كما انه لم ينل كل الرضا الاميركي مما يجعلنا على قناعة ان العربية السعودية تحاول اللعب في الفراغات وصناعة الهوامش.
امس اعلنت الرياض عن تحالف اسلامي من 34 دولة هدفه مكافحة الارهاب، وهذا باعتقادي سلوك آخر يراد من خلاله خلط الاوراق والذهاب الى مزيد من الفعل المستقل.
من جهة اخرى لاحظنا ان السعودية اليوم اكثر ارتياحا في اليمن وانها تقترب من تركيا وقطر وتحاول ضبط السلوك الاماراتي كما انها تتفهم السلوك الاردني وتحتويه.
اذا السعودية تفكر باستراتيجية معقولة وهذا امر جيد وسار، ونتمنى ان ينبني عليه نواة لمشروع عربي يملك القدرة على مزاحمة كل المشاريع الاخرى.
المهم ان تكون تحليلاتنا محتملة ونتمنى مرة اخرى من كافة الاطراف العربية ان تتفهم السلوك السعودي وتقف معه وتبني عليه او على اقل تقدير لا تعيقه وتعمل على عرقلته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى