مواصفات جديدة للسجائر تعرف عليها ؟!….

سواليف – تعتزم وزارة الصحة تغيير المواصفة القياسية الاردنية للسجائر برفع نسبة المساحة المخصصة للتحذيرات المصورة على علبة السجائر الى اكثر من 50 بالمئة من مساحتها واضافة 4-6 صور جديدة ومتغيرة، على ما افاد به مدير التوعية والاعلام الصحي في الوزارة الدكتور مالك حباشنة.

وقال الحباشنة في تصريح لـ”بترا” خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين، اليوم الثلاثاء، ضمن ورشة عمل وطنية لمناقشة خريطة الطريق الخاصة بالاستراتيجة الوطنية لمكافحة التبغ في الاردن 2016- 2018، ان الصور التحذيرية الجديدة تركز على توصيل رسالة تتضمن معلومة عن مخاطر التدخين الصحية وتكون مؤثرة على المدخنين وغيرهم.

واضاف ان رفع النسبة الى أكثر من 50% من المساحة الكلية مع تواجدها في الجزء العلوي من علبة السجائر يأتي ضمن توصيات بنود اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ. وتوقع الحباشنة ان يبدأ التطبيق الفعلي للمواصفة القياسية الجديدة للتبغ في النصف الثاني من العام المقبل وبعد الانتهاء من اعدادها بتعاون وتضافر الجهود المختلفة لوزارة الصحة ومؤسسة المواصفات والمقاييس والجمعية العلمية الملكية والمالية”.

ولفت الى ان الاردن اصدر المواصفة القياسية للتبغ المعسل والمستخدم في الارجيلة عام 2014 بوضع تحذيرات مصورة على عبواتها المعدة للبيع.

وتطرق الحباشنة الى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ والتي وقعتها 180 دولة، واعتمدت على تنفيذ تدابير شاملة متعددة القطاعات تعمل بطريقة يكمّل بعضها البعض، ووضعت محددات منها المنع التابع للتدخين في الاماكن العامة وحث الدول على وضع الحظر الشامل على الإعلان عن منتجات التبغ والترويج لها ورعايته، والتغليف البسيط لعبوات التدخين.

من جهتها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتورة ماريا كرستينا بروفيلي :”في هذا اليوم الذي يوافق اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، نُركِّز على تغليف منتجات التبغ، اذ اخترنا شعار “استعدوا للتغليف البسيط” بهدف التقليل من جاذبية منتجات التبغ والتخلص من تأثيرات التغليف كأحد أشكال الإعلان والترويج، وزيادة فرص لفت الانتباه إلى التحذيرات الصحية وفعاليتها.

واضافت ان تغليف التبغ جعل عبوات التبغ بمثابة لوحات إعلانية متنقِّلة تروِّج لاستهلاك تلك المنتجات التي تخدع الناس بجعلهم يفكرون أن بعض المنتجات أقل ضرراً من غيره،. وإذا نزعتم الزخرفة اللامعة والعناصر المضللة من تغليف علب التبغ، فلن يتبقى أمامكم سوى علبة من المنتجات التي تسبب الإدمان وتفتك بالناس”.

وفي هذا الصدد، تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية، الى ان التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، ويسبب الضرر لصحة أعداد أكبر بكثير غيرهم، واعتبرت التغليف البسيط يساعد في كشف الواقع المرير لمنتجات التبغ.

ولفتت الدكتورة بروفلي الى ان وصف التغليف البسيط يتم بوضع تغليف يتكون من اللونين الأبيض والأسود أو من لونين اثنين يتباينان في ما بينهما، وفق الوصف الذي تحدده السلطات الوطنية؛ ويقتصر مضمونه على العلامة التجارية و/أو اسم المنتج و/أو اسم الشركة الصانعة، وتفاصيل الاتصال بها، وكمية المنتج في العبوة، ولا يتضمن أي شعارات أو غيرها من السمات، عدا التحذيرات الصحية والأختام الضريبية وسواها من المعلومات أو العلامات التي تقرّرها الحكومة.

ويتضمن التغليف البسيط أيضاً توصيفاً لنمط الخطوط وأحجامها، وشكل العلبة الموحدة وحجمها والمواد التي تصنع منها، وينبغي ألّا يكون هناك أي إعلان أو ترويج داخل العلبة أو ملصق بها أو بكل سيجارة أو غيرها من منتجات التبغ على حده.

واشار مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري الى ان وزارة الصحة بالتعاون مع خبراء دوليين ومحليين وعدد من الجهات المتخصصة وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة التبغ وخريطة طريق تشمل برامج وخطط عمل تنفيذية لجميع الجهات ذات العلاقة بمكافحة التدخين والزامها بالتنفيذ.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى