مهرجان عرار التاسع يواصل فعالياته في رابطة الكتاب فرع اربد

سواليف – محمد الاصغر محاسنة / اربد

ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان عرار الشعري التاسع دورة المرحوم الشاعر امجد ناصر والذي اقيم في رابطة الكتاب الاردنيين فرع اربد وقدم مفرداتها القاص الدكتور حسين العمري
وكان شارك في فعالياتها الشعراء: كرامة شعبان، د. حربي المصري، د. محمد محمود محاسنة، ود. مهند ساري، إلى جانب الفنان نبيل شرقاوي، وسط حضور جماهيري لافت ..
القاص العمري قال في معرض تقديمه للفعالية، بأن الشاعر عرار أحيا الأمكنة الأردنية، وربط بين الوطنية والقومية، وبين الإنسان والإنسان، وكان يمثل وجدان الأمة لأنه لم ينتم لأي إقليم أو جغرافيا، إنما كان معبرا وناطقا باسم الإنسان أينما وجد.
الشاعرة شعبان استهلت القراءات الشعرية بباقة من قصائدها، من مثل: ” أغنية ناجية من الحرب، ولاجئ على سفينة نوح، وغيرهما من القصائد التي تنوعت بين الوطني والذاتي.
تلاها الشاعر د. المصري بقراءة قصيدة واحدة بعنوان ” مآزر العدل”، أهداها لكاتب هذه السطور، يقول فيها: “روح على طين القصيدة حالها، نفثتْ فعاد مسبّحاً صلصالها، سارتْ ومُرط حروفها من فضةٍ، تمشي ويضبط وقعها خلخالها، جرّتْ على وتر الصبابة لحنها، عذباً فجاوب في الصدى موالها، تتقافز الأفراس من نظراتها، تجري ويرمح في الذرى خيّالها، قد جاوزت غيماً تصعّر خدهُ، لما ارتوتْ من غيثها أفعالها، يشتاط نبع معينها فيضاً إذا، عطشتْ بلاد واغتوى شلالها، ولها على كل البحار ولاية، وعلى الضفاف يمينها وشمالها”.
ومن جانبه قرأ الشاعر د.محمد محمود محاسنة باقة من قصائده، استهلها بقصيدتين ” عرار مسلة العشق والشعر، ومقامات الخضر الجديدة”، تلاها بباقة من الوجدانيات.
الشاعر د. ساري اختتم القراءات الشعرية بقراءة قصيدة واحدة بعنوان ” أقل الكلام”، أهداها إلى روح الشاعر الراحل أمجد ناصر، يقول فيها: ” بقينا ثلاثين عاما صديقين من، دون أن نلتقي دائما، ربما مرتين التقينا على عجلٍ، في مناسبة ” الآخَرِين”، ولكننا نتبسّم من ألم عندما نلتقي، ونقول الكلام الكثير الذي ينبغي، بأقلّ الكلام، مشينا معاً في الطريق القديم، الطريق المبلّط بالحجر الصُّلب والذكريات، وكن هنالك ضيفين في المهرجان، لنا وردتان تتمان حفر الصخور، بظليهما.. والأظافر، لكننا قد جرحنا الزمان المجاور للصخر، نحن الطريان يكسرنا وجعٌ، وبلادٌ قستْ في الزمان الهلامي”.
واختتم فعالية اليوم الثاني الفنان نبيل شرقاوي بباقة من الأغنيات الحديثة والشعبية، وباقة من الطرب الأصيل والموشحات، فقدم على آلة العود: ” ضمة ورد، الأرض بتتكلم عربي، وموال الليل يا ليلى، وأغنية عن القدس من ألحانه، وعندك بحرية، وأغار من قلبي، وأغنية الأمل لأم كلثوم .



اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى