من هم الملوك الذين دفنوا في كنيسة القديس جورج وندسور.. وماذا نعرف عن قلعة وندسور؟

سواليف

أقيمت جنازة الملكة إليزابيث الثانية في 19 سبتمبر/أيلول 2022 في وستمنستر آبي، وتم دفنها في كنيسة الملك جورج السادس  وهي ملحق بكنيسة القديس جورج في قلعة وندسور، ووارى جثمانها الثرى في هذه الكنسية الخاصة بدفن الملوك والاحتفاء بمناسباتهم، فمنذ القرن التاسع عشر، كانت مكان الدفن المختار للعائلة الملكية واستضاف حفلات الزفاف المتعددة، بما في ذلك حفل زفاف هاري وميغان، دوق ودوقة ساسكس، في عام 2018.

هذه الكنسية، تمَّ تشكيلها في قلعة وندسور من قبل النظام الملكي البريطاني، حيث تشع جدرانها بالتاريخ والتقاليد الملكية، ولكنها لم تكن مكانا لدفن الملوك ورفاقهم قبل القرن التاسع عشر، إذ في القرن الخامس عشر كانت وستمنستر آبي مكان الراحة الملكي المفضل للملوك.

ويعود تاريخ هذه الكنيسة إلى أواخر العصور الوسطى أي إلى عام 1475 في عهد إدوارد الرابع، واستغرق تشييدها أكثر من 50 عامًا، وتعتبر اليوم واحدة من أفضل الأمثلة على الطراز القوطي العمودي في البلاد.

وتحمل هذه الكنيسة قدرًا كبيرًا من التاريخ والتقاليد الملكية، العامة والخاصة، إذ وفي داخل أسوار قلعة وندسور، عاشت الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب معًا، وكانت كمكان عبادة لصاحبة الجلالة والعائلة الملكية، واستضافت العديد من حفلات الزفاف والنصب التذكارية الملكية.

وهي أيضاً المكان الذي أقيمت فيه جنازة دوق إدنبرة الأمير فيليب، قبل دفنه في المدافن الملكية، إلا أنه يوم أمس تم نقل جثمانه ليُدفن في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية، ليرقد بجانب زوجته الراحلة.

كما أن هذه الكنيسة تُعد المثوى الأخير لوالدي الملكة الراحلة،  الملك جورج السادس والملكة إليزابيث  الأم، وكذلك تم دفن رماد شقيقتها الأميرة مارجريت هناك، حيث كانت واحدة من أفراد العائلة الملكية القلائل الذين تم حرقهم.

وانضم إليهم أيضاً عدد من أفراد العائلة الراحلين الآخرين، ومنهم الملك هنري الثامن وزوجته الثالثة جين سيمور وتشارلز الأول والملك جورج الثالث والملك جورج الرابع والملك ويليام الرابع والملك إدوارد الرابع والملك هنري السادس و الملك إدوارد السابع والملكة ماري.

ومن بين الملوك العشرة، تم دفن خمسة في أقبية تحت الجوقة، بينما تم دفن الخمسة الآخرين في مقابر في الكنيسة.

من تزوج في كنيسة القديس جورج؟

وكما كانت مدفناً للملوك، اختارها العديد لإقامة زفافهما، فمنذ عهد الملكة فيكتوريا، قال العديد من الأزواج الملكيين وعود زواجهم في سانت جورج، وندسور ، بما في ذلك الأميرة يوجيني وجاك بروكس بنك في أكتوبر 2019، والأمير إدوارد، وإيرل ويسيكس، وصوفي ريس جونز في عام 1999.

وربما كان الأكثر شهرة، هو زفاف دوق ودوقة ساسكس وهاري وميغان في مايو 2018.

وتبلغ سعة الكنيسة القوطية 800 شخص، مقارنة بـ 2000 في وستمنستر أبي، مما يجعلها خيارًا شائعًا لحفلات الزفاف الملكية.

قلعة وندسور

وبالعودة إلى قلعة وندسور،  والتي تعد أكبر قلعة مأهولة في العالم، إذ تضم ما يقارب 500 شخص يعيشون ويعملون هناك، فقد تم بناء القلعة في الأصل من قبل النورمانديين بعد معركة هاستينغز عام 1066، حيث كانت في البداية مصنوعة من الخشب على طراز موتي وبيلي.

وقد جرى بنائها لتتمتع بإطلالة جيدة على نهر التايمز وفوق غابة وندسور، التي كانت منطقة صيد شهيرة في ذلك الوقت.

ورغم أن وليام الفاتح بناها، إلا أن هنري الأول هو أول ملك عاش تلك القلعة، وانتقل إليها عام 1110، وقد أحب حفيده، هنري الثاني، القلعة كثيرًا، وأجرى بعض التجديدات عليها.

وأمضت الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت سنوات عديدة سعيدة هناك، فقد كان مكان إقامتهما المفضل، وعندما مات ألبرت، ارتدت فكتوريا الأسود كل يوم لبقية حياتها، حتى أشار إليها البعض باسم “أرملة وندسور”.

ويبلغ سمك الجدار الخارجي للقلعة نحو 7 أمتار، بينما تحتوي القلعة على منافذ عديدة إلى النهر وأبراج وأنفاق، وتضم في داخلها شققاً وأجنحة سكنية للعائلة الملكية، إذ تضم نحو ألف غرفة.

وهناك معلومةٌ عن المطبخ الكبير في قلعة ويندسور، الذي يعد أقدم مطبخ في البلاد، إذ خدم حوالى 32 ملكا، وتقول هذه المعلومة إن الساعات الموجودة فيه متقدّمة بـ5 دقائق، لضمان حصول الأسرة الملكية على طعامها في الوقت المحدد. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى