منخفض جوي يؤثر على وسط البحر المتوسط ويتحرك نحو الشرق في الأيام القادمة، فما تأثيره على بلاد الشام؟

#سواليف

قال المختصون الجويون في مركز #طقس_العرب إنه نتيجة لتموج #التيار_النفاث_القطبي، تندفع #كتلة_هوائية_باردة نحو جنوب غرب أوروبا، ويتشكل #منخفض_جوي ذو فعالية عالية يؤثر على جنوب القارة الأوروبية ووسط البحر المتوسط. ويصحب بجبهة هوائية باردة تترافق بسحب رعدية كثيفة و #أمطار_غزيرة وعواصف رعدية شديدة. عادةً ما ينتج هذا النوع من الحالات الجوية، نتيجة امتزاجه بين الخصائص الشتوية والخريفية، تيارات هوائية صاعدة قوية، مما يُنتج عواصف بَرَدية استثنائية تترافق بحبات بَرَد ذات أحجام كبيرة، مما يُلحق الضرر بالممتلكات العامة.

رطوبة مدارية تصل إلى مركز المنخفض الجوي وتتسبب في تطوره لعاصفة مطرية

وتندفع كميات من الرطوبة المدارية بمشيئة الله نحو مياه البحر الأبيض المتوسط بصورة غير اعتيادية خلال الأيام القادمة، بالتزامن مع تموج التيار النفاث القطبي واندفاع حوض علوي بارد نحو وسط وجنوب القارة الأوروبية عبر مياه البحر التيراني، والذي يُعتبر جزءًا من البحر الأبيض المتوسط الذي يعاني من احترار سطح المياه في الفترة الأخيرة نتيجة الموجات الحارة البحرية.

الرطوبة المدارية تصل البحر المتوسط وتسبب عاصفة مطرية شديدة

ومع تضافر هذه الظروف الجوية مجتمعة، تتشكل عاصفة مطرية فوق القارة الأوروبية حيث ينشأ منخفض جوي عميق، ويصحبه جبهة هوائية باردة قوية تعبر العديد من الدول وتتسبب بموجة مطرية شديدة تؤدي إلى حدوث الفيضانات وتشكل السيول.

جبهة هوائية باردة شديدة تُصاحب العاصفة المطرية (ترافقها أمطار غزيرة وعواصف رعدية وبَرَدية)

وقال المختصون الجويون في مركز طقس العرب إن المنخفض الجوي العميق سيتحرك نحو الشرق، وبذلك يعبر الهواء البارد سطح مياه البحر الأبيض المتوسط الذي يعاني من الاحترار تزامنًا مع امتداد الرطوبة المدارية، بحيث تشتد الفعالية الجوية وتؤثر بقوة على وسط وجنوب أوروبا خلال الفترة ما بين يوم الخميس 3/10/2024 وحتى الأحد 6/10/2024، وتحديدًا دول البلقان وبخاصة إيطاليا واليونان. وتتكون جبهة هوائية باردة شديدة مصحوبة بسحب رعدية شاهقة الارتفاع، تترافق بأمطار غزيرة وعواصف رعدية وبَرَدية شديدة ومتتالية، مما يرفع من مخاطر تشكل السيول وحدوث الفيضانات في العديد من المناطق.

المنخفض الجوي يتسبب بارتفاع درجات الحرارة في #بلاد_الشام

وكرد فعل عكسي للمنخفض الجوي العميق جنوب القارة الأوروبية، تندفع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أعلى من المُعدلات وجافة نحو بلاد الشام، وبخاصة الأردن، وتعاود درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي اعتبارًا من يوم الخميس وتزداد خلال عطلة نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع القادم، بحيث تعود درجات الحرارة إلى مستويات ثلاثينية في عواصم بلاد الشام، وبخاصة في الأحياء الشرقية من العاصمة عمّان ومدينة دمشق. ويكون الطقس حارًا نسبيًا في ساعات الظهيرة والعصر، كما يحدث ارتفاع في درجات الحرارة الليلية بحيث تصبح الأجواء لطيفة وتميل إلى البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

والله أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى