منخفض جوي جديد يوم الأحد / تفاصيل

#سواليف

 تُشير آخر خرائط #التنبؤات_الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي بأنه يُتوقع إندفاع كتلة هوائية باردة و رطبة يوم الأربعاء نحو المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط قادمة من أوروبا و  يُصنف بأنه من الدرجة الثانية (وفقاً لمؤشر قياس شدة #المنخفضات الجوية) هذا المُنخفض الجوي يؤثر على المملكة اعتباراً من ساعات ليل الأربعاء و يستمر حتى ساعات ليل الجمعة.

تفاصيل #منخفض_جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة نهاية الأسبوع الحالي

و في التفاصيل، يُتوقع أن تتأثر المملكة بمقدمة المُنخفض الجوي نهار الأربعاء، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات #الحرارة، و تُصبح حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، و يكون #الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و بارداً نسبياً في باقي المناطق، و #الرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة. و تدريجياً مع مُرور ساعات الليل يُتوقع أن تتكاثر كميات من السحب و #الغيوم على ارتفاعات مُختلفة و تتهيأ الفرصة لهطول زخات من #الأمطار بدءاً من شمال المملكة و تمتد لأجزاء من الوسط لاحقاً بُعيد منتصف الليل. 

أما يوم الخميس، فيتزايد تأثر المملكة بمُنخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية و مُترافق مع كتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة، و يتمركز هذا المُنخفض الجوي سطحياً إلى الشمال من سوريا، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها بقليل، و يكون الطقس بارداً و غالباً غائم، مع هطول الأمطار على فترات في مناطق مُختلفة من شمال و وسط المملكة و أحياناً نحو المرتفعات الجنوبية، قد تكون هذه #الهطولات #غزيرة أحياناً و قد تترافق مع تساقط البَرَد أحياناً، و الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تثير الغبار و الأتربة خاصة في الاجزاء الصحراوية. و مع ساعات الليل المُتأخرة، يُتوقع تشكل الضباب في مناطق عِدّة من المُرتفعات الجبلية العالية. 

و يستمر تأثر المملكة الجمعة بالمُنخفض الجوي و الكتلة الهوائية الباردة المُرافقة، بحيث يكون الطقس بارداً و ماطراً بين الحين و الآخر في شمال و وسط المملكة، الرياح ستكون جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة. و تدريجياً مع مُرور ساعات الليل يتراجع تأثير المُنخفض الجوي نتيجة تحركه شرقاً مُبتعداً عن المملكة، ليكون الطقس بارداً و رطباً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، مع ظهور بعض السُحب المُنخفضة.

استقرار مؤقت على الطقس السبت و #منخفض_جوي آخر يوم الأحد

يستقر الطقس مؤقتاً يوم السبت مع ارتفاع في درجات الحرارة و لكن يبقى الطقس بارداً نسبياً بوجه عام في غالبية المناطق. 

و بحسب مؤشرات المُحاكاة العددية للغلاف الجوي، فإن منخفضاً جوياً آخر سيؤثر على المنطقة بمشيئة الله مطلع الأسبوع القادم و تحديداً يومي الأحد و الإثنين 14 و 15-1-2024. و يُتوقع أن يجلب هذا المنخفض المزيد من الأمطار إلى المناطق الشمالية و الوسطى و الجنوبية من المملكة، و بذلك تكون المملكة و عموم مناطق بلاد الشام تحت تأثير حالتين جويتين خلال الأيام القادمة. 

و الله أعلم. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى