منح حق التنقيب عن الغاز في الريشة لـ “أي بي جي” … ” يعني بنشم ريحة الغاز “

سواليف
قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على منح حق التنقيب عن الغاز في منطقتي امتياز حقل الريشة الغازي وشرق الصفاوي لشركة (أي بي جي) العالمية من خلال اتفاقية مشاركة في الانتاج بين الشركة وشركة البترول الوطنية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ومن المؤمل ان تسهم الشركة المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز والمعروفة بخبراتها الفنية وقدراتها المالية بزيادة انتاج الغاز من حقل الريشة تحديدا وبما يعزز من توجه الحكومة لتنويع مصادر الطاقة والاعتماد على الغاز في القطاعات المختلفة الامر الذي من شأنه تخفيض فاتورة الطاقة وكلفة الانتاج.

ويأتي قرار منح حق التنقيب عن الغاز لشركة أي بي جي ضمن توجه الحكومة للسماح للشركات المتخصصة بالتنقيب والاستكشاف واستغلال المصادر المحلية للطاقة علما بان هذه الاتفاقية لا ترتب أي تبعات مالية على الحكومة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف انه تم الاتفاق فيما يتعلق بحقل الريشة على توقيع اتفاقية مشاركة في الانتاج حال نجاح شركة أي بي جي برفع الانتاج من مستواه الحالي، البالغ 13 مليون متر مكعب يوميا الى 50 مليون متر مكعب يوميا.

ولفت الى ان الشركة تعهدت بانها ستقوم بإنفاق حوالي 25 مليون دولار خلال السنة الاولى لتطوير حقل الريشة وزيادة الانتاج وحال وصول الانتاج الى مستويات 300 مليون متر مكعب سيتم التوقيع على اتفاقية تضمن استرداد الشركة للكلف التي انفقتها وتوزيع العائد المتوقع من انتاج الغاز وبيعه في السوق المحلي او استخداماته في قطاع الكهرباء او قطاعات الصناعة المختلفة.

وقال اما الاتفاقية الثانية مع ذات الشركة فتتعلق بمنطقة امتياز شرق الصفاوي بهدف البحث والاستكشاف في المنطقة حيث ستقوم الشركة بإعداد برنامج زمني حول هذا الامر واطلاع شركة البترول الوطنية ووزارة الطاقة عليه.

(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى