منتدى البيت العربي الثقافي يستضيف الفلكي عماد مجاهد

سواليف
استضاف منتدى البيت العربي الثقافي من خلال برنامج سهرة حرة الذي يشرف عليه الكاتب والصحفي محمود الداوود الفلكي الأردني ورئيس قسم الأهلة والمواقيت في دائرة الإفتاء. للحديث حول عدد من المواضيع الفلكية.

وتحدث مجاهد في السهرة حول المعالم الأردنية التي قامت الجمعية الفلكية العالمية بإطلاق أسمائها على مواقع في كوكب المريخ ومنها منطقة فقوع في الكرك ومنطقة سوف في جرش ونهر الزرقاء.

وقال مجاهد أنه فوجئ بهذه التسميات والتي أطلقت منذ فترة ليست قصيرة ولم يكن أحد في الأردن يعرف عنها إلى أن اكتشف ذلك من خلال بحثه عن كوكب المريخ خلال تأليفه كتابا عن هذا الكوكب الأحمر.

وتحدث مجاهد في محاضرته عن الكواكب والنجوم التي يمكننا في الأردن مشاهدتها خلال فصول السنة وقدم شرحا وافيا بهذا الخصوص.

وانتقل إلى الحديث عن أبرج السماء وهل هي أثنى عشر برجا أم ثلاثة عشر، وأكد أن أبراج السماء هي ثلاثة عشر برجا وهي الأبراج المعروفة إضافة إلى برج الحواء، وهو لم يكن في السابق بل ظهر لاحقا وقدم شرحا مفصلا عن هذا الأمر.

ثم تحدث مجاهد عن الأهلة وعن سبب الاختلاف الذي نشهده أحيانا حول رؤية هلال رمضان وهلال شوال، مؤكدا أن علم الفلك دقيق للغاية وأنه يمكن معرفة حركة القمر بدقة متناهية بل بالثانية وأقل من الثانية، مشيرا إلى أن علم الفلك جاء ليعزز الرؤية الشرعية لا ليختلف معها.

وانتقل مجاهد بعد ذلك إلى الحديث عن التنبؤات الجوية وكيف تتم وما هي المراصد العالمية التي تعطي المؤشرات، كما أجاب عن العديد من التساؤلات التي أثيرت في المحاضرة حول ما يسمى نجم نيبرو وانه مجرد خرافة، كما استنكر من يقول بأن الأرض مسطحة وأكد أن الإنسان وصل إلى القمر والكواكب ووصل مؤخرا إلى كوكب بلوتو الأبعد في المجموعة الشمسية.

يذكر أن مجاهد له 18 كتابا فلكيا إضافة إلى الموسوعة الكونية الحديثة (قصة نشأة الكون)، التي صدرت حديثا إضافة إلى معجم فلكي.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى