مناشدة إلى رئيس الوزراء من الأردنيين المعتدى عليهم في كازاخستان

سواليف
وصل سواليف مناشدة من عدد كبير من المهندسين والفنيين الاردنيين المفصولين من عملهم لدى شركة اتحاد المقاولين CCC العالمية في مشروع تنكيز للغاز /دوله كزاخستان ، موجهة الى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزير العمل نضال البطانية ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي .
الشكوى وما ورد فيها نضعها على مكتب المسؤولين عسى ان تجد لديهم الاهتمام المطلوب .

وتاليا نصها :
مناشدتنا الى دولة رئيس الوزراء السيد عمر الرزاز لحل قضيتنا الهامة و الانسانية والتي أصبحت امام الشارع الاردني .
نحن عدد كبير من المهندسين و الفنيين الاردنيين ومن أصحاب الخبرات الطويلة في مشاريع البترول والغاز ومتزوجون ولدينا عائلات كبيرة .
تم التعاقد معنا في عام 2018 من قبل شركة CCC اتحاد المقاولين العالمية ومقرها الرئيسي في اثينا /اليونان ، وتم التعاقد معنا من خلال فرع الشركة في الأردن للالتحاق في العمل معهم في مشروع تنكيز /كزاخستان وذلك للعمل في بناء محطة الغاز والتحقنا بالعمل مع الشركة في عام 2018 إلى كزاخستان ويوجد في الشركة عدة جنسيات عربيه من فلسطين ولبنان ومصر وتونس بالاضافه الى الاردن .
في شهر 6 عام 2019 وخلال عملنا اليومي في المشروع حدثت اعمال شغب كبير من قبل العمال المحليين من الكزخ في التعدي و الضرب المبرح على كافة العرب الذين يعملون مع تلك الشركة بسبب صورة لزميل لنا من الجنسية اللبنانية مع صديقته الكزخية والتي تعمل في نفس المشروع مما اعتبرت لهم اهانة وتم أصابة عدد من الزملاء الاردنيين والجنسيات الفلسطينية و اللبنانية والمصرية في الشركة ، و إصابتهم إصابات بليغة وعلى الفور تم اخلاؤنا من مشروع تنكيز الى ولايه اتيراو تحت حراسة امنية مشددة ، وتأمين الحماية اللازمة ،
وبعد ذلك تم الاجتماع بكافة الاردنيةن من قبل السفير الاردني و مدير عام فرع الشركه في كزاخستان المهندس هشام كعوش و إعلامنا بأنه يجب أن نغادر كزاخستان على الفور دون اي امتعة شخصية لنا وعدنا الى ارض الوطن في اجازات مفتوحة مدفوعة الاجر لحين انتهاء الأحداث والتحقيقات من قبل الحكومة الكزخية و مع الشركة المالكة الى المشروع وهي الامريكية TCO
وقمنا بالعوده الى الاردن وبعد ذلك تم صرف راتب شهر 7 لنا فقط من قبل الشركة و إعلامنا بإنهاء خدماتنا لديهم وان المصابين سوف تبقى رواتبهم مستمرة لحين الانتهاء من رحلة العلاج على نفقة الشركة ، دون الالتزام بالوعود و الاتفاقية التي تم إعطائها للسفير الاردني في نور سلطان بعوده الموظفين
قامت السفارة الاردنية بمخاطبة مدير عام فرع شركة CCC في كزاخستان هشام كعوش
حول تصرفها بهذا القرار وعدم الالتزام بالوعود للسفارة وكان رد الشركة بأنها كانت بصدد إنهاء خدمات كافة الموظفين من مشروع تنكيز لقرب انتهاء المشروع و الاحداث التي حصلت ليس لها صله في إنهاء خدمات المهندسين و الفنيين الاردنيين و الجنسيات العربية الأخرى .
قمنا بمخاطبة وزاره الخارجية وشؤون المغتربين بأن المشروع مازال مستمرا من قبل شركة
مالكه مشروع TCOحسب العقد المبرم مع شركهCCC ، وان الشركة تقوم بتوظيف أشخاص آخرين من الجنسية اللبنانية في مشروع تنكيز الميكانيك .
وتم إعلامنا من قبل السفير في وزاره الخارجية السيد معن المساعده بأنهم قاموا بمخاطبة وزاره العمل الاردنية حول مصير الاردنيين المفصولين ولكون الشركة لها فرع في الأردن وان وزير الخارجية ايمن الصفدي مهتم بشكل شخصي ومباشر في قضيه الاردنيين مع شركه CCC .
ان تمت إعادتها لنا

بعد ستة شهور تم إعادة امتعتنا الشخصية التي تركناها هناك من خلال فرع الشركة في الأردن و بعد تفقدنا لها تبين لنا بأنه تمت سرقة أشياء ثمينة لنا من نقود و ملابس و اجهزة خلوية و اجهزة كمبيوتر محمول و أشياء أخرى .
أننا تستغيث بدوله رئيس الوزراء السيد عمر الرزاز التدخل المباشر في قضيتنا لدى وزاره الخارجيه و وزاره العمل و شركة CCC
أصبحنا الان بدون عمل ولدينا التزامات شهرية الى البنوك و لدينا اطفال في المدارس الخاصة و اقساط شقق . قضيتنا أصبحت قضية رأي عام ونريد إلزام الشركة في تأمين عقود عمل لنا في مشاريع أخرى تتبع لها في بلدان أخرى وتعويضنا في الخسائر التي لحقت بنا علمآ بأن الشركة لغايه هذا التاريخ تقومبتوظيف مهندسين و فنيين عرب لإكمال العمل في مشروع تنكيز علما انه وبعد انتهاء رحله العلاج قد قامت الشركة بإنهاء عمل العمال الأردنيين المصابين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى