مقطع فيديو يظهر حجم القصف الروسي الضخم الذي استهدف مدينة أوكرانية

سواليف

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء 1 مارس/آذار 2022 مقطع #فيديو يتضمن #قصف #الجيش_الروسي لأهداف في مدينة #خاركيف الأوكرانية بشكل عنيف، في الوقت الذي نقلت فيه رويترز عن خبراء ذخائر #عنقودية أن المدينة تعرضت لقصف بقنابل عنقودية متعددة.

اللقطات التي تداولها النشطاء تضمنت القصف الروسي الذي تمَّ مساء الثلاثاء، وقد ظهرت النيران بشكل عنيف في المدينة حتى إنها قد حولت الليل إلى نهار وذلك من شدة #الانفجارات.
تدمير قنصلية في قصف خاركيف

من جانبها، قالت وزارة الخارجية في سلوفينيا الثلاثاء، إن قنصلية البلاد في أوكرانيا دُمِّرت في هجوم عسكري على مدينة خاركيف. وأضافت في حسابها على تويتر أنها نددت بهذا الهجوم والعدوان الروسي على أوكرانيا.

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (إس.تي.إيه) نقلاً عن الوزارة أن الهجوم لم يؤدّ إلى إصابة أي موظفين.

كانت خاركيف هدفاً لبعض أسوأ الهجمات الجوية منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 من فبراير/شباط.

في سياق متصل فإن خبراء الذخائر العنقودية وبعد أن حددت رويترز الموقع الجغرافي لمقطعين مصورين منفصلين يُسمع فيهما دوي ويرى وميض فوق منطقة سكنية واسعة في المدينة التي يقطنها 1.4 مليون نسمة في شمال شرق أوكرانيا، قالوا إن القصف من الواضح أنه بقنابل عنقودية.

في حين لم يتسنَّ لرويترز الحصول على اللقطات الأصلية لتؤكد توقيت وتاريخ التسجيلات التي نُشرت على الإنترنت أمس الإثنين.

فيما استُهدفت خاركيف ببعض أسوأ الهجمات الجوية منذ بدء غزو القوات الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

من جانبه، قال سام دوبيرلي، رئيس مختبر التحقيقات الرقمية في منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك: “يبدو أن خاركيف كانت هدفاً لهجمات متعددة بالذخائر العنقودية أمس. لدينا موقع جغرافي يظهر ما يبدو أنه عدة ضحايا مدنيين على بعد مسافة قصيرة”.

كما اتفق هاميش دي بريتون جوردون، وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني ومتخصص في الأسلحة البيولوجية والكيميائية، على أن ذخائر عنقودية استُخدمت على الأرجح في خاركيف وقال لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني: “يشبه هذا إلى حد كبير القنابل العنقودية ويشبه تلك القنابل التي رأيتها تنفجر في العراق وسوريا. الانفجارات المتعددة عقب ارتطام كل رأس حربي تشير إلى وجود ذخيرة عنقودية”.
اتهامات أوكرانية لروسيا

في السياق ذاته فقد اتهم السفير الأوكراني لدى الولايات المتحدة روسيا بمهاجمة الأوكرانيين بقنابل عنقودية وفراغية، وهي أسلحة نددت بها كثير من المنظمات الدولية.

فعندما سئُل المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن مزاعم استخدام روسيا للذخائر العنقودية والقنابل الفراغية قال: “أنباء كاذبة بلا شك”. وأشار إلى أن العمليات الروسية تتركز على أهداف عسكرية لا مدنية.

في المقابل لم تنضم روسيا وأوكرانيا إلى اتفاقية الذخائر العنقودية لعام 2008، التي وقعتها 108 دول. وتحظر المعاهدة استخدام وتخزين هذا النوع من المتفجرات التي تنثر الذخائر الصغيرة أو “القنابل الصغيرة”.
قتل وإصابة العشرات

من جانبه، قال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف، ورئيس منطقة خاركيف أوليج سينيجوبوف إن الهجمات الجوية قتلت وأصابت عشرات المدنيين وبينهم ثلاثة أطفال في أحياء سكنية.

أضاف تيريخوف: “غادر أربعة أشخاص ملجأ للحماية من القنابل لإحضار مياه فقتلوا. أفراد أُسرة تتألف من بالغين اثنين وثلاثة أطفال احترقوا أحياء في سيارة” ولم يتسن لرويترز التحقق بعد من عدد الضحايا.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى