مقترحات من المهندس طوقان لإحياء البحر الميت وتوفير ألفي فرصة عمل

سواليف – خاص

قدم المهندس عبدالفتاح #طوقان مقترحات عبر ورقها خطها بيده ، وهي الورقة الثانية التي يقدمها ودعا من خلالها إلى #إحياء #البحر #الميت، حيث ستعمل على توفير الفي #وظيفة لعشر سنوات بكلفة تنفيذية قدرها ثلاثة مليارات دينار، وستؤدي إلى اعمار منطقة #وادي #عربة بالكامل .

وفي التفاصيل التي أوضحها المهندس طوقان ، عبر تنفيذ مشروع قناة البحرين ، حيث اقترح حلّين ، بتكاليف تتراوح بين مليارين و ثلاثة مليارات وتوفير فرص عمل لألفين من #العاطلين عن العمل لعشر سنوات.

الحل الاول مشروع قناة البحرين ، تربط البحر الاحمر بالبحر الميت ولها ثلاث مقترحات..

المقترح الاول قناة وممر مائي مفتوح بين ١٢ الي ٨٠ كيلومتر وبعدها انابيب تحت الارض و محطات رفع و ضخ ويتم بناء منتجعات سياحية و فنادق ومدن جديدة علي طرفي الممر الملاحي اسوة بدبي .

المقترح الثالث البداية انابيب ثم اختيار منطقة تفريغ الماء في قناة مفتوحة يحدد مكانها ، حيث تخضع المقترحات الثلاث لمحطات تحلية مياه وتوليد كهرباء .

وأضاف طوقان أنه من مشاكل هذا الحل اغراق شركة البوتاس و الفوسفات ،ولذلك يجب اعادة رفعهما لمنسوب اعلى او تعويضهم و اغلاق المصانع او دمجهم في مصنع البوتاس على الجانب الاسرائيلي مقابل تفاوض على الخسائر الناتجة عن ذلك لصالح الاردن ، يضاف الى ذلك مشكلة ضغط على المياه الجوفية ، وامكانية حدوث انزلاقات ، وبالتالي يجب اخذ الحيطة و عمل دراسات جيولوجية وهندسية . اما المخاطر السياسية فهي امكانية اقامة مستوطنات جديده علي الجانب الآخر الغربي من البحر الميت .

الحل الثاني البحر الابيض الي البحر الميت عبر انشاء قناة مائية مكشوفه تمر عبر بير شيفا وبعدها نفق تحت الارض ٨٠ كيلومتر تصب في خزانات عملاقة لتجميع المياه ومنها شلالات يستفاد من فرق المناسيب لتوليد الطاقة .

الحل الثالث هو سحب مياه طبريا الي وادي الاردن لتصل تحت فرق المناسيب و الانسياب الطبيعي في البحر الميت و التي ستؤدي الي تغيير الملوحة وتقضي علي الصناعات المتواجدة علي ضفاف البحر الميت .

وفي ختام ورقته الثانية ، بين طوقان أن الافضل من وجهة نظره ، هي ممر مائي بين البحر الاحمر و البحر الميت بعدها انابيب تنقل ٦٢ متر في الثانية بمعدل ٦ ملايين متر مكعب يوميا ، ثم محطات تحلية تتنتج ثلاث ملايين متر مكعب يوميا، حيث ان كل متر مياه صافية تحتاج الي مترين مياه مالحة على ان يتم مراقبة درجة ملوحة البحر الميت في حالة الرغبة الابقاء عليه كما هو او المقترح الاخر وهو احياء البحر الميت بصب مياه البحر الاحمر اليه وحينها يمكن ان يتحول الي منتجع وشواطئ و بحيرة كبيرة بها اسماك .

وبين أن كل هذا يجب ان يمر ضمن مراحل من الدراسات البيئية والجيولوجية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى