مطار في الحميمة فكرة تؤدي الى نهضة

مطار في الحميمة فكرة تؤدي الى نهضة
د.كمال الزغول

ما زال الأردن لديه فرصة تاريخية لإعادة ترتيب أولوياته الإقتصادية والسياسية على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي، هناك فراغ ديمقراطي أصبح جليا في كل الإقليم، إنّ استغلال البيئة الآمنة واستقطاب المستثمرين وفتح الابواب للمستثمرين الاستراتيجيين للدخول دون معوقات وتسهيل عملهم هو من سيحول الاردن الى منطقة إقتصادية كاملة.
إنّ التقيد بمعاهدة وادي عربي والقيود المفروضة على الحدود مع مطار العقبة هو مأساة اقتصادية، وفكرة بناء مطار جديد بالقرب من رأس النقب “الحميمة” اصبحت ضرورية ليس فقط للسياحة وانما هو مد متواصل لميناء العقبة، ونقلة نوعية في تحريك الجو والارض في خدمة الإقتصاد الوطني.
إن مطار الحميمة سيكون البوابة التاريخية للعراق والتجارة مع هذه الدولة الوازنة بإمكانياتها البترولية سيشجع دول إخرى للتعامل مع ميناء العقبة كميناء استراتيجي، وسيكون قناة جوية تعادل في تسهيلاتها قناة السويس البحرية، وسيصبح مركزا لحجاج العالم للانتقال الى مكة المكرمة.
الإقتصاد ليس شهادات وعلوم مجردة انما هو فكرة رائدة تبنى على هذه العلوم ، إنّ إنشاء مطار في الحميمة يُنعش جنوب الاردن، ويزيد فرص العمل، ويؤدي الى انتشار الشركات والمصانع بعيدة عن الساحل وسيزيد من فرص التنقيب عن الغاز والمعادن في المنطقة، ويهيئ المنطقة للانتعاش، وسيشجع المنطقة على الزراعة وزيادة كميات الانتاج من المزروعات المألوفة وتصديرها، وإنشاء جامعات ومدارس ومعاهد تدريب واماكن سكن خاصة هناك تصبح من الأمور الواردة جدا.
ومن الجدير بالذكر مثال الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تنجح الا عندما ربطت الشمال بالجنوب بوسائل نقل كالمطارات والقطارات وزادت من انتاجية المصادر في كل انحاء الولايات.
وفي الاردن وعبر التاريخ نجح الأنباط والرومان عندما مهّدوا طريق الملوك لتسيير حركة القوافل، فلماذا لا نأخذ العبرة ونجعل من رأس النقب ابراجا تطل على كل العالم، فنهضة اقتصادنا هو جعل الإقتصادات الأخرى تمر في مراكزنا وأن لا نبقى في حالة استتباع لإقتصادات المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى