مصير مجهول.. هل قٌتل حسن نصر الله؟

#سواليف

لا يزال مصير زعيم جماعة #حزب_الله اللبنانية، #حسن_نصر_الله، غامضا، وذلك بعد ساعات من إعلان #إسرائيل استهدافها “المقرّ الرئيسي” للحزب في #الضاحية_الجنوبية بالعاصمة #بيروت.

فبعد عدة ساعات من الهجمات، قال مصدر مقرب من حزب الله لرويترز إن الاتصال بالقيادة العليا للجماعة انقطع بعد الضربات الإسرائيلية.

وحتى ساعات متأخرة من ليل الجمعة السبت، لم تصدر الجماعة أي بيانٍ بشأن أمينها العام، بينما قال مسؤول إسرائيلي كبير إنه “من السابق لأوانه القول ما إذا كانت الضربة قد أصابت نصر الله”.

وفي حين قال مسؤول أمني إيراني كبير للوكالة ذاتها إن طهران تتحقق من وضع زعيم حزب الله، قال مصدر مقرب من الجماعة اللبنانية إن ” نصر الله على قيد الحياة”. وكذلك قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء.

مسؤول إسرائيلي سابق: الجيش لم يكن ليهاجم هدفه في بيروت إذا لم يكن متأكدا من وجود حسن نصر الله هناك.

شبكة “سي إن إن” نقلت من جانبها، عن مسؤول إسرائيلي سابق قوله إن الجيش الإسرائيلي لم يكن ليهاجم هدفه في بيروت إذا لم يكن متأكدا من وجود حسن نصر الله هناك.

وأضاف أن إسرائيل لم تكن لتشن هجوما بهذا النطاق والقوة، لو لم تكن متأكدة بدرجة عالية جدا من اليقين، بأن الإرهابي المتطرف كان هناك”، على حد وصفه.

“سي إن إن” نقلت عن مسؤول إسرائيلي آخر قوله في وقت سابق، الجمعة “من المبكر جدا القول” ما إذا كانت الضربة التي استهدفت نصر الله قد نجحت.

وأضاف “إنها مسألة وقت..”، مشيرا إلى أنه استغرق أسابيع لـ”تأكيد نجاح” عملية إسرائيلية استهدفت زعيم حركة حماس في قطاع غزة، محمد الضيف.
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ليل الجمعة السبت، ارتفاع حصيلة الضربة التي شنتها إسرائيل في بيروت والتي استهدف فيها “المقر الرئيسي” لحزب الله لتبلغ ستة قتلى و91 مصابا، في وقت ذكرت فيه وسائل إعلامية محلية أن حزب الله يطوق الموقع.
وتتعقب إسرائيل وتغتال قادة من جماعة حزب الله في لبنان وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة وسط تصاعد حاد في المواجهات المستمرة منذ قرابة العام.

وكشف المسؤول أن القرار باستهداف نصر الله كان “قرارا صعبا للغاية”، مشيرا إلى أن “التأكيد يمكن أن يأتي في أي لحظة” إذ يعتمد ذلك على المعلومات الاستخباراتية، موضحا أن “الجهات المعنية عادة تحاول إخفاء الأمر”.

من جانبها، قالت القناة “12” الإخبارية الإسرائيلية، الجمعة، إن التقييم في إسرائيل يشير إلى أن نصر الله، “قُتل”.

وعرضت القناة عنوانا على الشاشة يقول: “التقييم في إسرائيل: نصر الله تم القضاء عليه”.
قال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه سيضرب مناطق في جنوب بيروت، ودعا المدنيين إلى مغادرة تلك المناطق.
أما القناة الإسرائيلية “13” فكانت أكثر حذرا، إذ عنونت “تفاؤلٌ حذر في إسرائيل: الضربة على نصر الله نجحت”، وفقا لما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

يُذكر أن الجيش الإسرائيلي قال الجمعة، إن الضربات التي نفذها في الضاحية الجنوبية ببيروت، استهدفت مقر القيادة المركزي للجماعة المدعومة من إيران.

المصدر
الحرة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى