مستشفى الكندي يقيم يوماً توعوياً حول أهمية الكشف المبكر عن مرض “السرطان”

سواليف

نظم مستشفى الكندي في عمان صباح اليوم الثلاثاء يوماً توعوياً حول أهمية الكشف المبكر عن مرض السرطان بمختلف اشكاله وأنواعه.
وفي بداية اللقاء الذي جمع عدداً من المختصين والمهتمين وأهل الصحافة والإعلام قال مدير عام مستشفى الكندي الدكتور علي حياصات أن هذا اللقاء يأتي بمناسبة اليوم العالمي للسرطان هذا الاسم الذي يعتبر منفراً لمعظم البشر ولكن لا بد من مواجهة الحقيقة التي من شأنها التخفيف من خطورة المرض وعلاجه في مراحل مبكرة
وأشار حياصات انه وبحمد الله وبفضل الأطباء وتقدم العلم لم يعد الأمر معقداً كما كان في سنوات سابقة وبات من المقدور السيطرة على مرض السرطان في كثير من الحالات وبات من الواجب التنبيه حول هذا المرض الصامت بهدف زيادة الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن المرض الذي من شأنه تسهيل عملية العلاج.
ونوه إلى أن مستشفى الكندي بجميع كوادره وانشطته يحث دائماً على الكشف المبكر عن مرض السرطان وهو هدف رئيسي له خاصة ان المستشفى يمتلك جميع الأجهزة الطبية والمخبرية التي يمكن من خلالها اكتشاف المرض في مراحله المبكرة.
وكان حياصات قد ابتدأ كلمته بتقديم شرح عن مستشفى الكندي الذي بات صرحاً طبياً يتميز ببنائه وتجهيزاته وكوادره ويقدم خدمات متميزة وكبيرة لمرتاديه من داخل الأردن ومن خارجها وانه يجمع بين الخدمات الفندقية المتكاملة والطبية مما يبعث الراحة والطمأنينة ويطرد الخوف والحزن من نفوس المرضى.
واكد ان المستشفى يقدم خدمات طبية متكاملة ومتميزة مع وجود تجهيزات تضاهي اهم المستشفيات حول العالم وهو الأمر الذي جعل ما يقارب 47 جنسية تأتي للعلاج به.
وأكمل ان الأهم دائما هو العنصر البشري الذي يقدم الخدمة وقد تميز داخل المستشفى بمستوى كبير من الخلق والعلم ويهدف كل العاملين على تأمين راحة المريض وتعجيل شفائه.
من جهتها أشارت الدكتورة ياسمين عز الدين من مركز الحسين للسرطان إلى الحملة التي أطلقها المركز بعنوان ” قد التحدي” وقدمت تعريفاً بمرض السرطان وأنواعه موضحة ان السرطان هو نمو غير طبيعي لخلايا الجسم.
كما بينت الدكتورة ياسمين أنواع الأورام الخبيث وغير الخبيث مشيرةً إلى ان ثلث أنواع مرض السرطان يمكن ان تتم لها عملية وقاية وهنا تكمن أهمية الكشف المبكر عن المرض.
وبينت الدكتورة اكثر الأنواع شيوعاً لدى النساء والرجال فالنساء اكثرهن يصبن بسرطان الثدي بالمرتبة الأولى ويأتي بعده (القولون، الغدة الدرقية، الرحم) فيما يعتبر سرطان القولون الأكثر انتشاراً لدى الرجال ويأتي بعده (سرطان الرئة، المثانة، البروستات) ولذلك ينصح بإجراء الفحوصات الدورية الدائمة بهدف الوقاية اكتشاف المرض في مراحل الصفر موضحة ان جهاز الميموغرام هو الجهاز الوحيد في العالم القادر على كشف السرطان بمرحلة “صفر”.
وقدمت حمدان شرحاً عن اضرار الدخان والأرجيلة والسجائر الإلكترونية.
مؤسس مبادرة حرير نهاد الدباس أكد على ان مبادرته غير ربحية تهدف لمساعدة الأطفال المصابين بمرض السرطان وخاصة من ناحية المساعدة النفسية والعمل على ادماج الطفل مع مرضه لحين شفائه.
وأوضح ان المبادرة أقامت العديد من النشاطات والكرنفالات والمهرجات للأطفال المصابين كما انها تقيم عدة شراكات مع عدد كبير من المؤسسات المعنية بعلاج المرض ومتابعة المرضى.
خبيرة التغذية نور حمدان قدمت نصائح غذائية تساعد على الوقاية من المرض وشرحاً لأنواع الأغذية وأهمية بعضها وأضرار بعضها الآخر.
كم اشتمل النشاط على تقديم العديد من أوراق العمل والفقرات المتنوعة والتفاعلية بين الحضور وكلها تعنى بمرضى السرطان




اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى