مديرة بعثة USAID في الأردن .. نعمل على بناء خط أنابيب لنقل المياه من “اسرائيل ” للأردن

سواليف – رصد – فادية مقدادي

يبدو أن #المعارضة_الشعبية والنيابية لاتفاقية #الماء_مقابل_الكهرباء لا دور لها ولا رأي في وقف الاتفاقية أو إلغائها ، وذلك حسب ما رصده موقع سواليف الإخباري في تصريحات صحفية للسفير الأمريكي في الاردن هنري ووستر ، ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في الاردن شيري كارلين ، حيث صرحا قبل يومين لصحيفة Jordan News التي تصدر باللغة الانجليزية ، حول الاتفاقية ، ذلك أنه حسب شيري كارلين ، فإنه يتم الأن العمل على بناء خط أنابيب جديد لنقل المياه الاضافية من الكيان الصهيوني إلى الأردن بطول 7 كيلومترات وسعة 80 مليون متر مكعب سنوياً .

وحسب ما ترجمه موقع سواليف الإخباري ، في الخبر الذي نشرته Jordan News ، قال #السفير_الأمريكي في الأردن هنري ووستر أن بلاده لم تكن جزءا من #المفاوضات الخاصة بإعلان النوايا “الطاقة مقابل المياه”، واصفاً اعلان النوايا بين الأردن والامارات والإحتلال بأنه ليس مشروعا سياديا ، وواصفاً الاتفاقية بالتجارية.. ​

وأضاف ووستر إن من مصلحة الاردن ان ينوع من #مصادر_المياه لديه الامر الذي يؤدي الى المزيد من المرونة، ومن مصلحة الحكومة البحث عن كل الخيارات من أجل سد العجز المائي .

وبين ووستر أن التعاون الاقليمي بين دول المنطقة هو هدف للسياسة الأمريكية الخارجية، موضحاً “ليس هناك مؤامرة” من الماسونيين أو المتنورين أو المخابرات الأمريكية أو أي جهة أخرى تقف وراء هذا التعاون .

وأشار إلى أن خط العقبة – عمان لتحلية المياه، والاتفاقيات الاقليمية المائية كالتي مع سوريا واسرائيل، اضافة للمشاريع المائية غير الربحية، هي التي تحقق التنوع المائي في الأردن.

وتابع ووستر فقال أنه من وجهة نظر أمريكا فإنه لا يوجد مشروع واحد يمكنه أن يحل معضلة المياه في الأردن.

وبين أن معالجة أزمة نقص المياه في الأردن أمر أساسي لضمان استقراره وهو أمر يعد مصلحة أساسية لبلاده، ، ذلك أن موضوع شح المياه مسألة بقاء بالنسبة للأردن، ولها تأثير مباشر على السياحة والتنقيب وصناعة الالبسة بالاضافة الى مياه الشرب والزراعة.

وأكد أن شح المياه يتطلب اتخاذ تدابير فورية وأي أمر من شأنه تعزيز الاستقرار في الاردن ، وبين أن واشنطن تدعم مشروع الناقل الوطني الذي يهدف الى تحلية مياه البحر وضخها الى عمان ومناطق اخرى.

من جهتها ، قالت شيري كارلين مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية #USAID في الاردن عند سؤالها متى ستنفد المياه تجيب “لقد نفدت بالفعل”.

وأضافت أن قطاع المياه في الأردن يحتاج إلى 500 مليون دولار أمريكي، وهناك حاجة إلى 8 مليارات دولار لبناء البنى التحتية لسد العجز المائي خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة.

وأوضحت أن الحكومة تنفق 3 دنانير من أجل استخراج المياه وايصاله للبيوت مقابل كل دينار يدفعه الأردني لفاتورة المياه.

وأشارت إلى أن الوكالة تعمل على بناء خط أنابيب جديد لنقل المياه الاضافية من الكيان الصهيوني إلى الأردن بطول 7 كيلومترات وسعة 80 مليون متر مكعب سنوياً.

وقالت إلى أن المشروع سينتهي خلال عام أو عام ونصف ويتم تمويله من وكالة USAID والحكومة الأردنية.

لقراءة الخبر من مصدره … https://www.jordannews.jo/Section-109/News/US-supports-Jordan-in-dealing-with-water-crisis-US-ambassador-11071

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى