مخاطر تداول الأسهم عبر الانترنت.. وكيف تتجنبها

سواليف

تجارة الأسهم عبرالانترنت تعد أفضل وسيلة لاستثمار المدخرات على أفضل وجه ممكن، لكن على الرغم من فإنها تواجه الكثير من التحديات، مثل الخوف من قرصنة الانترنت، أو احتمالية تعرض نظام التداول الالكتروني للمشاكل، كذلك عدم توافر الأمان لدى البنوك أو شركات الوساطة والسمسرة التي يتعامل معها المستثمر.

تلك التحديات، استطاعت بعض المنصات تجاوز عدد منها، عبر مواجهة افتقاد المستثمر القواعد الأساسية للاستثمار ، وتوفير بدائل عملية سريعة إذا فشل نظام التداول عبر الانترنت في إدارة عمليات البيع والشراء.

وفي النهاية، يقع جزء كبير من احتياطات الأمان خلال تداول الأسهم عبر الانترنت على عاتق المستثمر، لذا سنستعرض معاً بعض الإجراءات التي يجب اتباعها خلال تجارة الأسهم:
– اختر كلمة سر قوية، واحرص على تغييرها بصفة دورية، ولا تشاركها مع أحد، ولا تخزنها على الكمبيوتر.
إذا اضطررت إلى تدوين كلمة السر، فعليك حفظها في مكان آمن وخاص، وفي حال فقدان كلمة المرورعليك بالاتصال بشركة السمسرة فورًا، ومراجعتها لاتخاذ اللازم
– اسأل عن آلية الحماية والسرية التي تطبقها شركة الوساطة، واكتشف مدى فاعليتها لحماية تداولاتك.
– تأكد من امتلاك أحدث برامج الحماية وأكثرها أمانًا، وتأكد أنك تستخدم حسابك الإلكتروني.
– سرعـة الاتصال قد تؤثر على كفاءة استقبال وإرسال المعلومات، وقد يحدث تأخير في استلام معلومات التداول ورسائل التبليغ الواردة من نظام التداول، بخصوص الأوامر المدخلة، كما قد يترتب على هذا الأمر تأخر إرسال أوامر الشراء والبيع إلى نظام التداول الإلكتروني.
– إدخال الأوامر عبر الإنترنت قد لا يعني تنفيذها على الفور، فتابع العملية للتأكد من إتمامها.
– يجب أن يكون لديك خلفية مسبقة في كيفية التعامل مع الكمبيوتر والانترنت.
– لا تستجيب لأي بريد إلكتروني يطلب معلومات خاصة بك.
– انتبه لحماية معلوماتك وحساباتك الشخصية جيدا، فمن الممكن أن تصبح ضحية لتلاعب التداول الإلكتروني.
– لا تثق تماما في برامج الحاسب المصممة لتحليل اتجاهات السوق والرسومات البيانية، حاول الاعتماد على حدسك الخاص، ووظف معطياتها كمعلومات مساعدة ‏فقط.‏
– راجع كشف حسابك الشهري بصفة دورية، وبعناية وتأكد من أن كل المعاملات المدونة قد تمت بالفعل، وتأكد أيضا ًمن أن كل المعاملات التي أجريتها مذكورة به.
– حدّث بياناتك لدى شركة الوساطة، وتأكد من صحة عنوان المراسلة والبريد الإلكتروني وغيرها من البيانات.
– الاطلاع جيداً على وظائف برنامج التداول عبر الإنترنت قبل البدء باستخدامه، الاطلاع أيضاً على دليل استخدام البرنامج.

مقالات ذات صلة

ويوفر تداول الأسهم مع أفاتريد الكثير من المال الذي عادةً ما كان يضطر لدفعها المستثمر للوسطاء على شكل عمولات، كذلك توفير تكاليف فتح حساب الكبيرة، التي كان المستثمر يدفعها، بينما لايدفع أي مبلغ مقابل فتح حساب استثماري مع شركات تجارة الأسهم عبر الانترنت.

كما يوفر الوقت المطلوب لفتح حساب بالطرق التقليدية، الذي عادة ما يستغرق أسابيع ليصبح متاحًا لتداول الأسهم، في حين يمكنك البدء بحسابك الاستثماري عبر الانترنت في أقل من دقيقة، كما يمكنك إجراء عمليات التداول من أي مكان متى أتيح لك الاتصال بشبكة الانترنت.

ويوفر الانترنت أيضاً كماً هائلاً من المعلومات المالية، اللازمة لتطوير القدرات الذاتية، للتمكن من البدء بالاستثمار الناجح عبر الانترنت، ولتسهيل عملية التداول الالكتروني، ودخول الكثير من المستثمرين إلى ساحة سوق الأسهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى