محكمة أميركية تمنع ترحيل أردنية مهددة بالقتل

سواليف

أصدرت محكمة استئناف أميركية حكما بمنع ترحيل امرأة أردنية قالت إن قريبا لها في بلدها هدد بقتلها لأنها حملت بطفل من علاقة خارج إطار الزواج، بحسب ما أفادت به وكالة أسوشييتد برس الجمعة.

ويعكس الحكم الذي صدر بإجماع القضاة الثلاثة في محكمة الدائرة السادسة للاستئناف في سينسيناتي، في لاية أوهايو، الدعم القوي لاعتقاد أولغا جاد قمر بأنها ستتعرض للاضطهاد وللقتل بذريعة “جريمة الشرف” أو للحبس الاحتياطي، في حال عودتها إلى بلادها.

وبهذا الحكم، تم تحويل قضية قمر المقيمة في منطقة ديترويت، في ولاية ميشيغان، إلى مجلس طعون الهجرة للنظر فيها. وسبق أن رفضت سلطات الهجرة استئناف قمر عام 2016.

واعتبر محامي الدفاع عن المتهمة جورج مان أن الحكم الصادر “خطوة مهمة جدا” ليس فقط لموكلته بل لكثيرات غيرها يعانين من نفس الحالة.

وتظهر أوراق الدعوى أن قمر، المواطنة الأردنية المولودة في بيروت عام 1964، خسرت تأشيرة الدراسة في الولايات المتحدة عندما تركت الدراسة، وأنها كانت متزوجة ولديها ثلاثة أولاد، ثم تطلقت وأصبحت حاملا في 2007 قبل أن تتزوج من والد الطفل.

وشهدت كل من قمر وأختها أمام سلطات الهجرة الفدرالية أن ابن عمها قال إن مهمته “المقدسة” هي قتلها لـ”استعادة شرف العائلة”.

واقتبست قمر مقطعا من رسالة من قريبها موجهة إليها تقول “أنت تدركين ما هو العقاب لفتاة مثلك جلبت العار لعائلتها”.وتقوم السلطات الأردنية عادة بحبس النساء المهددات في “حبس وقائي”.

وأفادت قمر للمحكمة بأنها قد تكون عرضة للتعذيب والمعاناة وسيتم أخذ طفلها منها.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى