رسمياً: واشنطن تعلن قطع مساعداتها المالية المقدمة للأونروا بالكامل

سواليف

أعلنت واشنطن، اليوم الجمعة، قطع المساعدات المالية التي تقدمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بالكامل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ستتوقف عن تمويل وكالة الأونروا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت، في بيان، إن “الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال” لهذه الوكالة “المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”، متهمةً الأونروا بأنها تزيد “إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة” أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.

وكانت الولايات المتحدة قد قلصت مساهمتها المالية للوكالة الأممية مؤخراً بمعدل النصف، إذ اقتطعت 300 مليون دولار من الدعم المقرر سنوياً للأونروا وقدّمت للوكالة الأممية فقط 60 مليون دولار.

وبحسب بيار كرينبول، المفوض العام للأونروا، فإن الوكالة بدأت هذا العام بعجز مالي يتجاوز 446 مليون دولار وهو “وضع حرج جداً لمنظمة إنسانية”، لكنّها تمكنت من تأمين 238 مليون دولار في النصف الأول من 2018 “ما سمح لنا ببدء العام الدراسي” مضيفا “لازلنا نحتاج أكثر من 200 مليون دولار لاستكمال هذا العام”.

وتأسست الأونروا في 1949، وهي تقدم مساعدات لأكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني من أصل خمسة ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

والعلاقات بين إدارة دونالد ترامب والسلطة الفلسطينية مجمّدة منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي في 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017 اعتراف الولايات المتّحدة رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل، في خطوة لقيت رفضاً من المجتمع الدولي وغضبا فلسطينياً عارماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى