محاضرة عالم اللغويات الاردني أ.د فواز عبدالحق الزبون حول السياسة اللغوية و التخطيط الغوي.

#سواليف

تقرير: عبير ماجد توهان الزبيدي.

قسم اللغة الانجليزية وآدابها .جامعة اليرموك

……………………………………………………………………………………….

حاضر الاستاذ #الدكتور_فواز_عبدالحق الزبون رئيس #الجامعة_الهاشمية حاليا، و استاذ اللغة الانجليزية و آدابها في جامعتي اليرموك و آل البيت سابقا، الاربعاء الماضي

(23 من الشهر الجاري)، في مبنى الندوات و المؤتمرات بجامعة اليرموك في موضوع “السياسة اللغوية و التخطيط اللغوي” امام عدد من اساتذة و طلبة اقسام كلية الاداب و الفنون.

   وقد تمحورت المحاضرة حول الافكار التالية:

   اولا: اهمية تدريس اللغات الاجنبية في الوطن العربي من مرحلة الروضة وليس من المرحلة الابتدائية، لان الطفل في هذا العمر يستخدم جهتي دماغه الايمن و الايسر، و بالتالي سيكون اكثر نجاحا في اكتساب اللغة الثانية من البالغين الذين يستخدمون الجهة اليسرى فقط من الدماغ، لان اللغة تستقر في الجانب الايسر من دماغهم.

 ثانيا: أهمية دور المعلم في كسب الطالب و تحبيبه للغة، مؤكدا ان سبب تفوقه في اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية يعود الى حبه لمدرس اللغة الانجليزية، و أن كرهه للأدب الانجليزي في مرحلة البكالوريس عائد الى اسلوب اساتذة الادب الانجليزي في الجامعة، علما أن الادب هو التطبيق الفعلي للغة وعلينا اتقانه.

 ثالثا: أكد المحاضر ان تخصصه في “تخطيط اللغة” على مستوى الدكتوراة، عائد الى رغبته بتقليل معاناة تدريس اللغة الانجليزية في وطنه الاردن.

 رابعا: تم استخدام مصطلح “تخطيط اللغة” او ” التخطيط اللغوي” لأول مرة عام 1957 على يد العالم اللغوي الالماني “فينراخ” في محاضرة القاها بجامعة كولومبيا الامريكية، بعنوان ” الهندسة اللغوية” تناول فيها: ماذا نهندس؟ ماذا نخطط؟ ثم خرج علينا بكتاب في 500 صفحة بعنوان “هل يمكن تخطيط اللغة؟”.

و أضاف الدكتور فواز انه شخصيا اجاب عن السؤال السابق ببحث من ثلاثين صفحة إبان دراسته للدكتوراة في تخصص “تخطيط اللغة”، قائلا: نعم يمكن تخطيط اللغة.

 خامسا:أكد المحاضر اننا بدأنا نتعرف على تسميات مختلفة للتخطيط اللغوي، منها :

  • معالجة اللغة Language treatment
  • التنمية اللغوية Language cultivation
  • سياسة التفرع اللغوي Glottopolitics
  • السياسة اللغوية Language Policy

ثم بدأت تظهر كتابات ( نتاج فكري) حول ارتباط التخطيط اللغوي بالاستعمار/ الإمبريالية، وأن “الإمبريالية العالمية” هي التي اوجدت علم التخطيط اللغوي، اذ ان بريطانيا و فرنسا لما كانتا تستعمران الدول، كان اول عمل تقومان به هو إقصاء اللغات المحلية عن الاستعمال، و استبدالها إما باللغة الانجليزية او الفرنسية، و ان هذا نوع من انواع التخطيط اللغوي، يدعى “الاستعمار اللغوي التخطيطي” المتعمد، إذ صدر في هذا الشأن كتاب لروبرت فيلسون عنوانه : ” الإمبريالية اللغوية” او ” إمبريالية اللغة”، عام 1992 م ببريطانيا، ثم تمت محاربته بعد نيله للدكتوراة و غادر للعمل في احدى جامعات العاصمة الدنماركية.

 سادسا: تناولت المحاضرة انواع متعددة من التخطيط اللغوي مع التركيز على ” التخطيط اللغوي الوطني” لان اللغات مصدر من مصادر الدخل الوطني مثل النفط و الغاز، وغيرهما.

  • تشترك اللغات ب 70% من ناحية الصوتيات، وعلم النحو و الصرف، وعلم الدلالة… أي ان اللغات تشترك بصفات مشتركة.
  • أكد المحاضر انه وجد في المانيا مدرسة للتخطيط اللغوي غير مسبوقة وهي اكثر تقدما من المدرسة الامريكية في التخطيط اللغوي عام 1957، إذ ان المانيا اهتمت بالمسألة بعد العام 1500 فصاعدا.
  • أكد أن 90% من علماء التخطيط اللغوي هم من اليهود، كان اولهم “موشيه نهير” عندما كتب اطروحة دكتوراة حول إحياء اللغة العبرية عام 1977.
  • قال المحاضر أن مشرفه الامريكي على اطروحة الدكتوراة فاجأه بالقول: أليس عندكم اية في القران الكريم هي رقم 9 من سورة ” الحجر” تقول ” إنا نحن انزلنا الذكر و إنا له لحافظون”، فمن انت كي تخطط للغة العربية؟، و أن ربك هو مخطط لغتك.

سابعا: أكد المحاضر ان مشكلتنا كعرب أننا لم نتقن العربية ولا اللغات الاخرى، علما أن افضل كتاب لتعليم التسلسل المنطقي للأفكار و ترابطها هو القران الكريم، كما استخلص ذلك العالم اللغوي مايكل هوليداي مع الباحثة رقية حسن في بحثهما بعنوان :

” التماسك اللغوي في اللغة الإنجليزية” Language cohesion in English

و قال المحاضر في هذا الشأن أننا كنا قد أنجزنا في جامعة اليرموك رسائل جامعية عديدة منها رسالة حول التسلسل المنطقي للافكار في سورة “الشعراء”، و أن الدكتور الاردني رشيد الجراح و العالم العراقي فاضل صالح السامرائي هما خير من يتحدث في الإعجاز اللغوي للقران الكريم.

ثامنا: عرّف المحاضر ” التخطيط اللغوي” على أنه جهود متعمدة من الدولة للتأثير على سلوك الناس بما يختص بثلاث نواحي في اللغة هي:

  • مكانة اللغة : كلما زادت وظائف اللغة، كلما زادت قيمة اللغة، أي ما هي الوظائف او الادوار التي تلعبها اللغة في ضوء وجود 30 وظيفة للغة، وأن اللغة الانجليزية تحتل مكانة عالمية، أو كما قال ” كوبر روبرت”: “الانجليزية هي شجرة عملاقة تخنق كل الشجيرات ( اللغات) الأخرى”.
  • تحدث هنا المحاضر حول خلو ” مجمع اللغة العربية الاردني” من الباحثين في اللغويات، و أننا نحتاج الى علماء يقومون على خدمة اللغة العربية، وهو ما قام به الملك عبدالله بن عبد العزيز عندما انشأ “مركز خدمة اللغة العربية”.
  • هيكل اللغة: مكونات المادة اللغوية، أي القدرة على البحث باللغة.
  • اكتساب اللغة: إن تخطيط اكتساب اللغة مرتبط بنظرية العالم اللغوي الأميركي “نعوم تشومسكي” التي تتركز على وجود جهاز في ادمغتنا مسؤول عن اكتساب اللغة ،وأن عوامل/ معالجات داخلية، وعوامل خارجية تؤثر على ذلك، مثل:

 الفلترة(التصفية) Filter

المنظم Organizer

الضابط Monitor

تاسعا: أكد المحاضر أن لدينا كعرب نقص في ترجمة العديد من المصطلحات الانجليزية للعربية، خاصة في مجال التكنولوجيا المعاصرة و أننا كعرب لم ننحت مصطلحات من لغتنا في مواجهة الاكتشافات و العلوم الحديثة، مؤكدا، أن لغتنا العربية اغنى من الانجليزية من حيث “السياق الحساس”، أي أن العربية حساسة من ناحية المحتوى أو المضمون … أي حساسية محتوى الالفاظ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى