مجلس النواب غائبون بلا حدود / نصرشفيق بطاينه

مجلس النواب غائبون بلا حدود

الاسبوع الماضي كان هناك جلسات مقررة للجنة المالية في مجلس النواب مع وزيرة الطاقة لمناقشة ما يخص وزارة الطاقة من المخصصات في الموازنة العامة لعام 2019 والمشاريع المتعلقة بالوزارة ومناقشة ضريبة بند فرق المحروقات في فاتورة الكهرباء لعدم قانونيتها الا ان الوزيرة غابت عن هذه الاجتماعات بدون عذر واضح الامر الذي اغضب النواب واتهام الوزيرة بالاستهتار وعدم احترام مجلس النواب وهددوا بحجب الثقة عنها , جميل جدا من حق النواب الغضب وطرح الثقة بالوزيرة او غيرها من الوزراء الذين يتغيبون عن هكذا جلسات وكثيرا ما كان يغيب رئيس الوزراء عن الجلسات وايضا بعض الوزراء لأسباب بعذر او بدون عذر مما كان يغضب النواب ويتساءلوا عن سبب الغياب الامر الذي كان يربك مناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعمال المجلس وعدم حصول اجابات شافية للنواب عن ما يراد طرحه من اسئلة وغيرها ونحن معهم ونؤيدهم في ذلك كمواطنين .
في جلسة مجلس النواب الاولى لمناقشة قانون الضريبة غاب 58 نائب والجلسة الثانية غاب 22 نائب ولم يحضروا التصويت على القانون , طيب اذا كان الغياب في الجلسة الاولى 58 نائب عن جلسة مناقشة قانون مهم جدا للوطن والمواطن والذي اقام الدنيا ولم يقعدها في الاردن واستقالت الحكومة السابقة على اثره واثر الحراك الذي قام بسببه وكادت الامور ان تخرج عن السيطرة لولا تدارك جلالة الملك الامر واقال الحكومة التي تعهدت بسحب القانون وتعديله الامر الذي حصل وقامت الحكومة بخلع ثوب القانون الاول المؤذي للنظر والبسته ثوبا جديدا مزركشا تمويها على المواطنين ,خلال تلك الفترة بين السحب والاعادة للقانون سمعنا كلاما وتهديدات ووعودات من اعضاء مجلس النواب واللجنة الاقتصادية خاصة ورئيسها ان القانون لن يمر الا بعد تفتيشه وتنظيفه واجراء كل ما يلزم بحيث لا يؤثر على الطبقة الفقيرة من المواطنين , (الامر الذي خفنا فيه على الحكومة وكدنا نتراجع عن المطالبة بتعديل القانون خوفا من مكروه يصيب الحكومة من غضب مجلس النواب واذا بنا نكتشف ان النواب والحكومة مع بعض في حفلة دبكة درازي ), والتهديدات اعلاه افرحت المواطن وكاد ان يقيم الافراح والليالي الملاح فرحا بتلك المخططات ولكن يتفاجأ المواطن ان هناك غيابا عدده 58 نائب عن جلسة المناقشة اي ما يقارب نصف المجلس بنسبة اكثر من 44% .
ونتساءل هنا كمواطنين وناخبين للنواب المحترمين اين كنتم في ذلك اليوم ؟! ولماذا تغيبتم ؟! هل تغيبتم بعذر او بدون عذر ؟! هل من نائب شجاع ويخرج علينا ويقول لنا سبب غيابه عن الجلسة ؟! هل يعقل ان يصادف ان 58 نائب لديهم اشغال واعمال في ذلك اليوم اهم من مناقشة الضريبة الذي يهم ويمس كل بيت وكل مواطن يمشي على الارض الاردنية ؟! ألم تشعروا بالذنب ووخز الضمير بعد اقرار القانون والذي كان من الممكن حضوركم في الجلسة الاولى والثانية ان يغير شكل القانون ومستقبله على المواطنين ؟! هل انتم مع الحكومة ام مع المواطنين ؟! هل انتم نواب الحكومة ام نواب الشعب الذي انتخبكم لتدافعوا عنه وعن لقمة عيشه ؟! ان الشجاعة والامانة ان تحضر الجلسة سعادة النائب وتقول رأيك بصراحة حتى لو كنت مؤيد للقانون فلا بأس وجهة نحترمها مع ابداء الاسباب لان الذي مع القانون او ضد القانون هو يريد مصلحة الوطن والمواطن من وجهة نظره وحسب فهمه للقانون اما الغياب فهو هروب من تحمل مسئولية احد القرارين والهارب من المعركة لا مكان له ….
من شروط الترشح لعضوية مجلس النواب هو التفرغ ولهذا جاءت الاستقالات من الوظائف . ان النائب يا سادة يا كرام لا يجوز له الغياب عن جلسات المجلس وخاصة المهمة التي فيها رفش للموطن الا في حالة الوفاة او وفاة احد الاصول والفروع او وجودك في المستشفى وهنا فيها وجهة نظر ايضا وحسب رأي الطبيب انك تستطيع حضور الجلسة والعودة الى المستشفى وغير ذلك لا يوجد عذر مقبول والغياب يستوجب المسائلة وطرح الثقة من المواطنين بالنواب الغياب كما طرح الثقة بالوزراء , ان النائب يتقاضى راتبا وامتيازات ليراقب ويشرع ويخدم المواطن لا ليغيب عنهن ويخدم نفسه . بالطبع ليست هذه اول مرة يغيب فيها النواب عن جلسات القوانين التي تهم المواطن وتهريب النصاب ومثالا قانون المالكين والمستأجرين والحريات والموازنة العامة وطرح الثقة بالحكومات او الوزراء وغيرها الكثير ….
الغريب بالأمر ان الغياب المذكور اعلاه تم بدون ضجة كبيرة من الاعلام والمواطنين الا من بعض مقالات على استحياء كان الاولى بالحراك ان يكون على باب مجلس النواب بالعبدلي لا بالرابع والمطالبة بحل المجلس لأنه هو الاساس في القانون والحكومة لم تجد من يردعها فمضت بالقانون كما ارادت . وهذا نرجو ان يكون درسا للمواطنين للمستقبل ليعرف كيف ينتخب ومن ينتخب ولا يخلوا الامر من مسئولية المواطنين لان هذا نتاج تصويتهم لأسباب مختلفة ضيقة جدا نظرها لا يبعد عن ارنبة الانف . ولنتكلم بصراحة اخي المواطن ان صحن الكنافة الذي تأكله والمبلغ المالي المقطوع الذي تأخذه نظير تصويتك لمرشح ما وتصويتك لابن عمك وابن عشيرتك ومنطقتك وقريتك وتتعنطز بنجاحهم تعصبا اعمى وانت تعرف قدراتهم ومساحة حركتهم فلتعلم انك ستدفع ذلك المبلغ وثمن الصحن اضعافا مضاعفة على مدى سنين عمرك ضرائب ورسوم ولذلك فلا تلومن الا نفسك وزادك الله من نعيمه …..
ان من الدليل على ضعف نوابنا وسوء اختيارنا ان النواب خلال الشهرين الماضيين يستجدوا الحكومة لإصدار قانون عفو عام والحكومة تماطل لأسبابها منها لإقرار قانون الضريبة واقرار الموازنة والمصادقة على قانون الجرائم الالكترونية علما ان النواب يتسابقوا مع الحكومة وقد سبقوها بطلب القانون لإقراره بأسرع ما يمكن , حتى جاء الامر الملكي بإصدار العفو العام واخذ القرار عن المترددين والمماطلين , لماذا على الملك حفظه الله ان يتدخل في كل صغيرة وكبيرة في واجباتكم لتنفيذها واتمامها ؟!
لماذا لا تقوم المؤسسات المختلفة بواجباتها بدون خوف او تردد او مماطلة ؟! ولماذا اذن هو التسلسل القيادي والاداري اوليس هو للتخفيف عن صانع القرار ؟! واقول اليس من صلاحية المجلس ان كل عشر نواب يطرحوا مشروع قانون ويأخذه مجراه الدستوري , لماذا لم تفعلوا ذلك ؟! الم يكن بالإمكان اتخاذ قرار بالإجماع بإلغاء ضريبة بند فرق المحروقات والزام الحكومة بتنفيذه بدل استجداء وزيرة الطاقة لتخفيض او شرح قانونية الضريبة ومدى تأثيرها على المواطن وعلى شركة الكهرباء التي تزداد مديونيتها وخسارتها بالرغم من جباية تلك الضريبة التي دمرت العباد واغلقت بعض المصانع والمصالح التجارية وبلغت المديونية خمسة ونصف مليار وخسارة هذا العام تزيد عن 189 مليون دينار حسب تصريحات الحكومة وشركة الكهرباء والمبلغ قابل للزيادة حتى نهاية العام , فما رأي اصحاب السعادة والمواطنين الناخبين لأسبابهم الضيقة …والله يا عديقي سعادة مجلس النواب لا ندري أنشكيك أم نبكيك …ان قوة مجلس النواب من قوة الدولة بجميع اركانها .
( اللهم عفوك ورضاك والموضوع هظاك ) حل م……..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى