ما هو برنامج ABC الذي تستخدمه امانة عمان مع الكلاب الضالة ؟

#سواليف – رصد

قال رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، إن الشاغل تحت القبة والشارع الأردني في هذه الآونة هي قضية الكلاب الضالة.

وأضاف الزيناتي لبرنامج صوت المملكة الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب، أن الحكومة منعت البلديات من قنص #الكلاب_الضالة، وهي غائبة عن القضية.

وأشار إلى أنه يجب على #الحكومة قبل ان تلزم البلديات ببرنامج ABC# ان توفر الاحتياجات اللازمة.

ولفت إلى أن برنامج ABC لن ينجح الا في حال تفعيله بجميع البلديات وامانة عمان في المناطق كافة في ان واحد.

فما هو برنامج ABC الذي تستخدمه امانة عمان مع الكلاب الضالة ؟ .

برنامج ال ABC للسيطرة على الكلاب الضالة يتم من خلاله تقليل اعداد المواليد، حيث يتم جمع الكلاب الضالة من مواقع تواجدها، ومن ثم #تعقيمها من خلال #اطباء مختصين وتحصينها بالمطاعيم اللازمة واعادتها الى مواقع جمعها، وذلك بهدف تقليل اعدادها وضمان عدم نقلها للامراض.

ويتم تطبيق برنامج ABC داخل مركز رعاية الحيوان الذي يعمل على #استئصال #الأعضاء_التناسلية للكلاب ذكورا واناثا في المركز ويتم تحصينها و”تطعيمها” ويتم بعدها إطلاق سراح هذه الكلاب في نفس المنطقة التي تم اصطيادها منها، إضافة إلى أن هذه الكلاب المبتورة أعضاؤها والمحصنة تمنع الكلاب الضالة التي لم تخضع لهذه العملية من الاقتراب من حيز منطقتها وبذلك يتم السيطرة عليها أكثر.

وأكدت الامانة أن أعداد الشكاوى التي تسجلها أمانة عمان “تزداد خلال فصل الشتاء خاصة وأن الكلاب تقترب من الأماكن السكنية بهذا الفصل، بحثا عن الدفء والطعام والماء خلافا لفصل الصيف الذي تنتشر فيه الكلاب في الخلاء”.

ويعتبر نظام الـ ABC نظام فعال للسيطرة على الكلاب وخفض أعدادها، حيث ثبت نجاح البرنامج في الدول المطبقة له، ولكن البرنامج يحتاج لفترة زمنية لتظهر نتائجه على أرض الواقع، فكلما زاد عدد الكلاب التي تم التعامل معها ضمن البرنامج يتم خفض الأعداد بشكل أكبر، علما أن عدم تطبيق البرنامج في باقي البلديات يشكل تحديا واضحا في إظهار نتائجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى