( .. ما قاله #بيدبا #الفيلسوف لدبشليم الملك)
عزيزي ( انما الثأر يؤكل باردا )
د. #بسام_الهلول
ومما فرغ منه ابن المقفع في كتابه( كليلة ودمنه) وما عرضه على لسان الطير والحيوان كان المعادل الموضوعي فيما كتبه ( اخلاق الاسد) مما تمتع به رغم مارزقه الله من بسطة في الجسم وحدة في المخلب وكسروية في الناب إلا انه لم يصدر عنه في سلوكه ان طغى وتجبر لان من سجايا ( الكسروية) طائفها من ( العفو) مايؤهله ان يكون ملك الغاب ومن ايامه كان يعقد بين الفينة والأخرى مجلسا لندمائه فيحكون له شأن من ولي عليهم ويضربون له الامثال من سير الظالمين ومن ضجت بهم الأرضين جورا وظلما ومن سير الصالحين وما تركوه للآخرين من عظة وعبرة وفيما قصه بيدبا الفيلسوف لدبشليم الملك ان قرا عليه من سير ( البرامكة) فيما كتبه ابن خلدون في مقدمته وتاريخه( العبر) وما كان من استبدادهم على الدولة واحتجافهم أموال الجباية حتى وصل بالرشيد يطلبهم اليسير من المال فلا يصل اليه فغلبًه على امره وشاركوه في سلطانه إلى ان وصل بهم الحال ان عظمت رزاياهم وعمّروا مراتب الدولة وخططها بالرؤساء من ولدهم، وعظمت الدالة منهم وانبسط الجاه عندهم وتسربت إلى خزائنهم في سبيل التزلف والاستمالة أموال الجباية الأمر الذي جعل من امر الرشيد البطش بهم واصبح من الضرورة استئصالهم وما هذه إلا ضرورة في سياسة امر السواد وعامتهم
والسؤال هنا الم يأن لصاحب الملك ان يبطش بأنسال البرامكة حتى يخلو وجه الوطن وتقر عين يعقوب
ان في سيرتهم لعبرة لمن اراد الإصحاح لا الاصلاح…لهذا التراب الوردي الذي طالما كنا نستطبب به مذ كنا في( القماط) والوالدات يهدهدنا كي ننام بعد ان تحل النوبة كي نتخذ من مركابة( المخض والدر) تنزل الوالدات ( السعن) فتنزلها تارة اخرى( نام ياجليبي نام) تصغير كلب( الجرو) وقد جاء المثل منه( جريو الحضن) هذا التراب من يستخدمهن امهاتنا عند مانشعر( بالسماط) التهاب بين فخذي الطفل فتاتي بقبضة منه وترشه
في مواطن الالم وهاهو الان يعتدى عليه من ( حفاري الوطن)
يقول المثل الفرنسي(الثأر بؤكل باردا) La. vengeance Est Un platQui. Se. Mange Froid. يقول المثل المغربي( الدنجال يتكال على مهل) الباذنجان يؤكل بتؤدة وصبر)…
هذه ورقة امتحان لطفل اردني على مقعد الدرس( لماذا يقتل الانسان نفسه) فكان رد جوابه( العيشة في الأردن) ماكتبه هذا الطفل هو اعلان محاكمة للاجتماع كله والهرم كله. هذه الورقة كما يقول فلاسفة فرنسا( Mise EnCause) تعني وضع الشيء على سببه هذه تصلح ان تكون ورقة( عمل) لمجلس وزاري مع الاعيان من النواب يستدعون لمناقشة اجتماع اشار اليه طفل بفطرته ( العيشة في الاردن) من اسباب هلاك المرء العيشه في البلد
صرخة لكل حرماتنا وحورنا ودشرنا واجتماعنا الاردني السياسي والقبلي ولكل من بيده مفتاح مسؤولية ماكتبه الطفل كفيل بالإعلان عن حالة( الطواريء)
بصدق لو كنت في مرابضها لنهضت وكلفت طالبا في مرحلة الدكتوراة يكون موضوعوها( العيشة في الاردن) هذا صراخ من قلب مكلوم مجروح ربما نظر إلى اخوانه وتمعر
وجه والده وانكسار خيبة ممن اعمتهم التخمة ولم يعودوا رؤية اوجاع الاسرة الأردنية،اليست هاته ان تعلق على بوابة عمان بدل دعايات سمجة تافهه من مثل( فلفليهم) ادركوا البلد قبل فوات الاوان عندما يقوم زحف هؤلاء وينهض سيدوسون كل قامة اتخمت من طعام الفقراء والمساكين اياكم ان تستبينوا الرشد ضحى الغد أتظنون انكم بمنأى عن غضب هؤلاء فثورة الجياع قادمة لا محالة
ياقوم؛لا تستطيعون سرقة صرخته فزمن البكي جاي ….جاي على كل البيوت..وعلى العشب الداشر على الحيطان..سيدي لاتغبطهم فهاجس القبض على الاشياء يهرب من ايديهم على بطء لحظات ونبضات هذا الوطن وهاهم يلوحون ببطائق سفرهم بأياد متعبة ويلوحون بكفنهم الابيض
كم لبثتم،،،،يوما او بعض يوم وستقص مواقع الوطء من كلبهم انهم لبثوا يوما او بعض يوم
توقيعة هذا الطفل لن تنمحي فهي باقية بعد ان يستنفذ أحادكم وما لبثتموه إلا بعض يوم أعماركم قصيرة سيعفي الزمن المر على اجداثكم ..اين عاد وثمود واصحاب الأيكة واين النمرود بل واين فرعون اين الشاه ضاقت عليه الارض بما رحبت بل السماء واخيراً هبطت طيارته اضطرّا را..لنفاد الوقود ..سرقتم كل شيء ضحكة الأطفال سرقتم الحيطان اختفىت معهاوعشوائيات ( اطفالنا وتحاولون سرقة الفقر تحسدون الفقراء على رأس مالهم وثروتهم من الفقر وصل بكم الحال ممنوع علينا الفقر …قال تعالى( انما نعد لهم عدّا) ولو غدوا على حرد قادرين ، ) فثمة طائف من ربك
بجناتكم ستصبح كالصريم…