ما صحة الأنباء المُتداولة حول العاصفة الثلجية القادمة إلينا؟

سواليف – رصد

انتشرت في الآونة الأخيرة أخبار على نطاق واسع تتحدث عن “عاصفة ثلجية هي الاعنف منذ 80 عاما” ستؤثر على المنطقة فما مدى صحة الأخبار المُنتشرة.
تُشير التوقعات المبدئية ، إلى أن نظاماً جويا ً ايجابياً سيسود المنطقة الشمالية من الكرة الأرضية، حيث يتمركز مرتفع جوي في شمال غرب القارة الافريقية وغرب اوروبا، ويُحتمل ان يمتد الى وسط القارة الاوروبية – امتداده او عدمه مهم وحاسم في قوة ومكان النزول البارد – ونتيجة لذلك، يُتوقع هبوط كتلة هوائية باردة من شمال القارة الأوروبية باتجاه العروض الدنيا – بلاد الشام جزء منها – ، بحيث تزداد فرصة تأثر منطقتنا بفعالية جوية.
كما تشير الخرائط الجوية الى اندفاع كتلة هوائية ” قطبية ” شديده البروده خلال ايام 18 & 19 يناير المقبل وتتموضع فوق ” وسط البحر الابيض المتوسط ” اي انها تقف ما بين بلاد الشام من جهة وما بين بلاد المغرب العربي من جهة وهنا يكمن وجود عدة احتمالات !

طبيعة الفعالية ومدى قوتها لا تزال غير واضحة، وبالتالي لا يُمكن تأكيد أو نفي وجود ثلوج في تلك الفترة حالياً، لسبب وجود عدة سيناريوهات مُحتملة، منها احتمالية تأثر دول البلقان بشكل رئيسي بالكتلة الهوائية الباردة جداً، وهذا يعني تعرض بلاد الشام لمنخفض ماطر بالدرجة الأولى تقل فيه احتمالات الثلوج، والاحتمال الثاني أن تهبط الكتلة الباردة قطبية المنشأ مُباشرة نحو شرق بحر ايجه وتركيا ومن ثم بشكل قوي الى بلاد الشام، وفي هذه الحالة تزداد فرصة تأثر فلسطين وعموم دول بلاد الشام بمنخفض ثلجي.

تحديد سلوك الكُتلة الهوائية الباردة واتجاهاتها يحتاج الى يومين على الأقل، إلى ذلك الوقت يُبقي طقس الوطن توقعاته في إطار النظام العام القادم، وسيخوض في التفاصيل حال توفرها بشكل واضح، لذلك ينصحكم كادر الموقع بمُتابعة تنبؤاته للفترة المُقبلة، ويُجدد تشديده على عدم ضرورة نشر تفاصيل لفعالية جوية بعد ثمانية أيام في الفترة الحالية وخاصة ً في ظل غموض ما سيُنتجه النظام الجوي السائد.

وحسب موقع جو الاردن هناك عدة سيناريوهات محتملة لحركتها المتوقعه باذن الله تعالى

الأحتمال 1 : زياده في قوة المرتفع الجوي على المغرب العربي المندفع عبر المحيط الأطلسي وتوغله اكثر تجاه شمال وغرب وجنوب اوروبا وهذه الوضعية تعمل على ” دفع ” هذه الكتلة القطبية مباشرة نحو بلاد الشام مترافقه بمنخفض جوي يصحب برياح قويه وهطول امطار مهمة وغزيرة شاملة اضافة لهطول الثلوج فوق المرتفعات دون الخوض بتفاصيلها .

نسبة التحقق 60% حسب تحديث اليوم الاثنين .

الاحتمال 2 : هو تراجع المرتفع الجوي على المغرب العربي وزياده في الكتلة الدفيئة على بلاد الشام المندفعه عبر الجزيرة العربية مما يعني دفع هذه الكتلة القطبية نحو المغرب العربي , وهذا الاحتمال يعني استقرار الطقس في بلاد الشام مع بقائه بارد وفي المقابل تحظى بلاد المغرب العربي بامطار وثلوج .

نسبة التحقق 40% حسب تحديث اليوم الاثنين .

الاحتمال 3 : هو ان تقبع هذه الكتلة القطبية فوق وسط المتوسط وتؤثر على ليبيا ومصر وايطاليا وتكون بلاد الشام على اطرافها بحيث نتأثر بطقس بارد وماطر دون ثلوج تذكر ” احتمال ضعيف مبدئياً ”

* نسنتنج ان الاحتمال الاكبر هو نزول الكتلة القطبية نحو وسط البحر المتوسط ومن ثم اندفاعها ان شاء الله نحو بلاد الشام وذالك يعتمد على زياده في بنية المرتفع الجوي على المغرب وتوغله اكثر لشمال اوروبا .

ان اصبنا فمن الله وان اخطأنا فمنا .

المصدر .. طقس الوطن + جو الاردن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى