ما حقيقة ظهور 3 شموس في الأفق في الصين (فيديو)

#سواليف

دعا الدكتور #عبدالله_المسند، أستاذ المناخ السابق في جامعة القصيم ونائب رئيس جمعية #الطقس والمناخ السعودية، إلى عدم القلق عند رؤية أكثر من #شمس في الأفق.

وعبر حسابه على منصة “إكس”، أشار المسند إلى أن الصورة الملتقطة في #الصين قد تكون غير صحيحة، حيث أن #الشموس ليست على خط واحد من الأفق.

تفسير الظاهرة الشمس الوهمية

ردًّا على سؤال حول كيفية ظهور أكثر من شمس في الأفق، أوضح المسند أن ما يبدو كأكثر من شمس هو في الواقع ظاهرة بصرية وليست حقيقة. وقال: “إنها #خدعة_بصرية يصنعها الغلاف الجوي، حيث يظهر المشاهد شمسين أو ثلاثًا، بينما الحقيقة هي وجود شمس واحدة فقط، والبقية هي انعكاسات لها.”

وأضاف المسند أن هذه الظاهرة، المعروفة بالشمس الوهمية (Mock Sun أو Sun Dog أو Phantom Sun)، تُعرف علميًا بـ “Parhelion”. وهي ظاهرة جوية بصرية تظهر عندما تكون الشمس قريبة من الأفق، حيث قد تشكل هالة حول الشمس الحقيقية، وعلى طرفَي هذه الهالة يمكن رؤية الشمس الوهمية.
تشكيل الشموس الثلاث

عندما تظهر ثلاث شموس، تكون على مستوى واحد فوق الأفق، أي بارتفاع متساوٍ والشمس الوهمية قد تظهر بلون أحمر بالقرب من الشمس الحقيقية، وأحيانًا تتشكل أقواس وهالات بألوان غريبة. المسند شكك في أن الصورة من الصين قد تكون نتاج الذكاء الاصطناعي.

تفسير علمي لظاهرة الشمس الوهمية

أكد المسند أن تفسير هذه الظاهرة يكمن في وجود سحب عالية رقيقة من نوع السمحاق الطبقي (Cirrus Clouds)، التي تحتوي على بلورات ثلجية سداسية تكسر ضوء الشمس، مما يؤدي إلى تكوين الظاهرة البصرية الرائعة. يمكن رؤية هذه الظاهرة في أي وقت من السنة، وخاصة في فصل الشتاء، وفي أماكن مختلفة حول العالم، خصوصًا في العروض العليا.

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى