ماهي سحابة السوبر سيل (السحابة الخارقة)؟

سواليف

قد يرد ترد أحياناً انباء عن تشكل #سحابة #سوبر_سيل (السحابة الخارقة) في احد البلدان والدول، وعادةً مايرتبط ذكر تلك السحابة بالدمار والاضرار المادية الجسيمة بفعل الظواهر الجوية الشديدة التي تصاحب تلك الانواع من السُحب، فما هي تلك السحابة وكيف تتشكل عبر التقرير التالي.

ماهي سحابة السوبر سيل (السحابة الخارقة) وكيف تتكون؟
سحابة السوبر سيل أو ما يسمى #السحابة_الخارقة (super cell)، هي أحد #الظواهر_الجوية الشديدة التي تحدث حول العالم، ويتكون هذا النوع من السحب عادةً في ظروف خاصة جدا، فهي تحتاج رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء، “هواء بارد” “وهواء دافئ رطب” وتتكون تلك السُحب في مناطق فوق المدارية لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح والتي ينتج عنها تكون هذا النوع من الخلايا السحابية.

تبدأ هذه السحابة بالتكون عند تقابل منخفض جوي بارد مع تيارات هوائية رطبة قادمة من المناطق الاستوائية.

وينتج عن هذه التصادم عملية تصعيد للهواء، حيث يرتفع الهواء الدافئ الاخف وزنا فوق الهواء البارد الأثقل وزنا ويهيئ الهواء البارد في طبقات الجو قبل نزوله الظروف الجيدة لتكاثف ذرات الماء التي تكبر وتصبح عملاقة، لكن لشدة الفرق في درجة حرارة الهواء يتصاعد الهواء بسرعة كبيرة إلى طبقات الجو العليا مما يحمل معه قدر كبير من ذرات الماء إلى الأعلى لكن تصعيد الهواء في تلك الأنواع من السحب يكون تصعيد دوار (أي أن الهواء يدور حول بعضه بسبب اختلاف درجة الحرارة مما يعطي السحابة شكلها المميز).

تبقى قطرات الماء تتكاثف في وقت قصير بسبب شدة اختلاف حرارة الهواء حتى تتجمد وتصبح عملاقة مما يعطي السحابة لونها الأسود القاتم.

ماهي الظواهر الجوية المُصاحبة لسحابة السوبر سيل؟
تتكون سُحب منخفضة تعرف باسم (shelf cloud) بسبب الهواء البارد الذي يتحرك إلى الأسفل ثم تبدأ تلك السحابة في الغالب بسبب الدوران وانخفاض الضغط الشديد بتكوين مركز تدور حوله وغالبا ما ينزل من المركز اعصار قمعي منخفض الضغط جدا يحمل رياح عاتية يسمة بـ (tornado) قد تصل فيه سرعة الرياح إلى مايقارب 500 كيلومتر في الساعة وضغط يصل إلى 100 مليبار وهو ضغط منخفض جدا يكفي لشفط الاسفلت من الشارع.

كما يصاحب هذه السحابة وابل كثيف من حبات البَرَد العملاقة للغاية، حيث يصل قطر بعضها إلى 7 سنتيمترات اي بحجم حبات البرتقال، وتترافق أيضاً بامطار غزيرة وصواعق مميتة، وتقطع تلك السحب مساحات كبيرة جدا بحسب طول عمر المنخفض البارد وحجم جبهته الباردة.

الاضرار الناتجة عن سحابة السوبر سيل
عادةً ماتترك تترك تلك السُحب خلفها اضراراً جسيمة، فنتيجة الظواهر الجوية الشديدة المصاحبة لهذا النوع من السُحب والمتمثله بامطار شديدة وعواصف رعدية قوية وزخات كثيفة من البَرَد، فانها تؤدي إلى تشكل السيول والفيضانات التي تُخلف خسائر مادية ورُبما بشرية، والعديد من الاضرار الاخرى حتى ان اضرارها قد تطال المزروعات والمواشي.

ماهي اكثر دول العالم التي تتشكل بها سحابة السوبر سيل؟
لعل من أكثر دول العالم نشاطاً في تشكل السحابة الخارقة سوبر سيل هي الأرجنتين وجنوب البرازيل والأوروغواي وفي السهول الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية، وفي المناطق الاستوائية، لكن ذلك لا يعني عدم تشكل هذا النوع من السُحب في بقية دول العالم، فقد تشكل هذا النوع من السُحب مرات عديدة حتى في الوطن العربي، مثل مصر، والسعودية، وفي دول المغرب العربي، ومؤخراً في فلسطين.

المصدر
طقس العرب
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى