ماذا حدث مع أصحاب الخوذ البيضاء في الأردن ؟

سواليف
ذكرت مصادر مطلعة أن جماعة الخوذ البيضاء ستغادر أراضي المملكة قبل انتهاء الثلاثة شهور وهي المدة التي أُعلن عنها سابقاً ضمن اتفاق بين الأردن وعدد من الدول الأوروبية.

وقالت المصادر إن جماعة “الخوذ البيضاء” ستغادر المملكة قبل انقضاء مدة ال 90 يوماً التي جرى الاتفاق عليها مع دول تعهدت باعادة توطينهم لديها، ومن المتوقع أن تبدأ عملية نقل ومغادرة الدفعة الأولى خلال أيام قد تكون قبل نهاية الأسبوع الحالي – وفق المصادر- .

وخضعت جماعة الخوذ البيضاء أثناء تواجدها على أراضي المملكة لمراقبة ومتابعة من قبل الجهات المختصة – وفق المصادر -، فيما تشير مصادر حقوقية أن جماعة الخوذ البيضاء كانوا يتواجدون ضمن نطاق مكاني مُحدد ومغلق.

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي قبل نحو شهرين في أعقاب عملية الاجلاء لجماعة الخوذ البيضاء “إن الأردن سمح للأمم المتحدة لأسباب إنسانية بتنظيم مرور سوريين دخلوا من الجولان المحتل”.

وأضاف الصفدي في رده على سؤال عبر تويتر، أن عمّان أذنت بدخول السوريين بعد أن قدّمت بريطانيا وألمانيا وكندا تعهداً قانونياً ملزماً بتوطينهم خلال ثلاثة أشهر، وأشار الوزير إلى أن العدد الذي طُلب منهم هو ثمانمئة، لكنّ الرقم الفعلي استقر عند 422 ناشطا.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية أعلنت بتاريخ 22 / 7 / 2018م الموافقة على طلب مرور عناصر الدفاع المدني السوري “لأسباب إنسانية بحتة”، إذ كانوا يعملون في مجال الإنقاذ بمناطق تسيطر عليها المعارضة واضطروا للفرار من النظام بعد اقتحام قواته تلك المناطق.

وقالت الوزارة في حينها على لسان الناطق المتحدث باسمها محمد الكايد إلى أن تنظيم عملية مرور السوريين يتم بإدارة الأمم المتحدة، دون أي التزامات على الأردن.

هلا اخبار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى