ماحقيقة تساقط الثلوج في الكويت مؤخراً … طقس العرب يُجيب

#سواليف

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من #الكويت يوم الاربعاء 27/12/2022 يظهر من خلالها حالة الطقس في الكويت إثر تعرضها لمُنخفض جوي، ومنهم من وصف #الأجواء بالمثلجة لكن هل شهدت الكويت #تساقطات_ثلجية؟

الإجابة لا، لم تتعرض الكويت لأي تساقطات ثلجية خلال المنخفض الجوي الأخير، بل شهدت البلاد عبور جبهة هوائية باردة فعالة رافقها سُحب ركامية رعدية، ونظراً لبرودة طبقات الجو كافة كانت الهطولات المطرية على شكل زخات كثيفة من البَرَد، تراكمت على سطح الأرض لكن ما أن اكتمل عبور الجبهة الباردة وتوقف تساقط البَرَد تشكلت السيول وارتفاع منسوب المياه.

من الناحية العلمية في #الطقس من الأمور شديدة الندرة أن تشهد الكويت تساقطاً للثلوج، ولحدوث ذلك فهي تحتاج الى ظروف جوية خاصة جداً، وتساهم طبيعة الكويت الجغرافيا من زيادة ندرة أن تشهد تساقطاً للثلوج.

ماهو البَرَد وكيف يتكون؟

يُمكن تعريف البَرَد على أنه عبارة عن كرات غير مُنتظمة الشكل من #الماء_المتجمد التي يتكون داخل السُحب الركامية (المزن الركامي تحديداً) والعواصف الرعدية، تسقط #حبات_البرد على الأرض باحجام مختلفة ورُبما تكون باحجام كبيرة وبكثافة عالية الامر الذي يسبب اضرار مادية كبيرة في بعض الحالات، يتراوح قطر حبة البَرَد من بضعة ميليمترات إلى عدة سنتيمترات، تتألف حبات البَرَد من طبقات جليدية سمكها نحو 1 مم ويُمكن أن يصل حجم حبة البَرَد العملاقة إلى حوالي 20-40سم أو أكثر.

لتكون البَرَد داخل السُحب الركامية يحتاج إلى عِدة عوامل ومنها التقاء كتلتين هوائيتين مُختلفتين في الخصائص أحداها باردة والأُخرى دافئه، او في المنخفضات الجوية والجبهات الهوائية الباردة، او من خلال تكون السُحب الحملية، حيث تنمو السُحب في طبقات الجو كافة وتصل إلى مستويات شاهقة وتُصبح ركامية ذات امتداد رأسي شاهق، عندها تكون درجة الحرارة في ذلك المُستوى أقل من درجة التجمد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى