مؤشرات تؤكد وجود فيروسات على هاتف الأندرويد، وهذه طرق إزالتها

#سواليف

ربما لا يعتمد #الهاتف على نظام #التشغيل نفسه الموجود على الكمبيوتر، لكن هذا لا يعني أنه لا يصاب بالفيروسات والبرامج الخبيثة التي تزيل أمان الجهاز، خاصة #هواتف_الأندرويد، بحكم النظام المفتوح، فهو معرض أكثر للإصابة بالفيروسات.

ولهذا يفضل أن يكون حامل هذه الهواتف مطلعاً على الخطر والتعرف على ما يجب إزالته من #البرمجيات_الخبيثة التي تضر الهاتف.

مؤشرات تدل أن هاتف الأندرويد مصاب بالفيروسات 

أولاً لا توجد فيروسات في نظام التشغيل أندرويد حالياً، ومن المستبعد أن يصاب الهاتف بنفس الفيروسات التي تخترق الكومبيوتر، لكن #الفيروسات قد تنتقل من بعض البرامج الخبيثة، تشمل هذه الأنواع برامج الإعلانات وبرمجيات الفدية، وبرمجيات التخويف، وبرمجيات التجسس، وبرمجيات أحصنة طروادة.

لكن في المعظم تسمى البرامج الخبيثة والفيروسات، إذ يجب الانتباه لبعض المؤشرات التي تدل على أن الهاتف يحتوي على أشكال هذه البرمجيات.

  • رسائل عشوائية إلى جهات الاتصال المختلفة: في حال أبلغك أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة بأنهم يستقبلون منك بعض الرسائل العشوائية، فهناك عدة احتمالات لن تكون أغلبها سارة؛ إذ ربما يكون هاتفك مصاباً ببرمجية خبيثة اخترقت حسابات بريدك الإلكتروني مثلاً.

 أو ربما تعرض بريدك الإلكتروني نفسه للاختراق. ومن المرجح أنك تعرضت لإصابة ببرمجية خبيثة إذا أخبرك عدة أشخاص أن هناك شيئاً غريباً يحدث على بريدك الإلكتروني.

  • ترى الكثير من الإعلانات المنبثقة: تعتبر برمجية الإعلانات من البرمجيات الخبيثة المصممة لعرض الكثير من الإعلانات، كما يوحي اسمها. ولا تتميز غالبية برمجيات الإعلانات بالتخفي، ولهذا ستلاحظ زيادةً كبيرة في عدد الإعلانات المنبثقة بعد الإصابة، خاصةً أثناء استخدام متصفح كروم.
بعض الفيروسات قد تتسبب في ضياع البطارية/Shutterstock
بعض الفيروسات قد تتسبب في ضياع البطارية/Shutterstock

والأسوأ من ذلك هو أن بعض برمجيات الإعلانات تكون عبارةً عن برمجيات تخويف في مضمونها أيضاً، حيث تعرض عليك الرسائل التحذيرية من أن هاتفك قد أصيب ببرمجية خبيثة ولا يعمل بالشكل الصحيح، ثم تقترح عليك إصلاح المشكلة بالمجان.

  • سرعة استنزاف البطارية: قد لا تكون البطارية الضعيفة دائماً ترجع إلى سبب تقني؛ إذ يمكن للبرامج الخبيثة والفيروسات أن تستنزف شحن البطارية بحكم أنشطتها المرتبطة بالإنترنت، ويمكن التأكد من ذلك عبر ارتفاع في حرارة الجهاز المفاجئة.
  • استخدام بيانات أكثر: ربما تستخدم الفيروسات الهاتف لتحميل وتنزيل الكثير من البيانات في الخلفية، ما قد يؤدي لزيادة استخدام البيانات بدرجةٍ غير متوقعة.

 لهذا يُنصح بمراقبة استهلاك البيانات جيداً. وإذا كانت شركة الاتصالات الخاصة بك تفرض حداً لاستخدام البيانات العادل، فتابع إشعارات استخدام البيانات أو الرسوم الإضافية.

  • تعطيل بعض التطبيقات: لا تتعطل غالبية التطبيقات المعروفة كثيراً. وإذا بدأت ترى إشعارات متكررة بتعطل التطبيقات، فيجب أن تشتبه في وجود فيروسات. وذكرنا سابقاً أن البرمجيات الخبيثة تكون سيئة التصميم ومليئةً بالأخطاء البرمجية عادةً، وتعاني من عدم التوافق مع التطبيقات المعروفة ونظام تشغيل أندرويد أيضاً. 

كيفية التخلص من الفيروسات على الهاتف 

في حال ظهر اشتباه بإصابة الهاتف بالفيروسات، يجب اتباع بعض الخطوات لتنظيف الهاتف والتخلص من هذه البرمجيات.

تهاجم الفيروسات عادة متصفح الويب، ولهذا ينصح في البداية بتجربة مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الويب. ويمكن أن يقضي هذا على البرمجية الخبيثة المستوطنة في ذاكرة الهاتف. 

كيفية حماية الهواتف الذكية /shutterstock
كيفية حماية الهواتف الذكية /shutterstock

تختلف الخطوات المحددة لهذه العملية قليلاً بناءً على نوع الجهاز الذي تمتلكه، لكنك ستتمكن من العثور على إعدادات ذاكرة التخزين المؤقت باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح “الإعدادات”.
  2. انقر على “التطبيقات”.
  3. انتقل إلى قائمة التطبيقات، ثم اختر متصفح كروم من القائمة.
  4. اضغط على “مساحة التخزين وذاكرة التخزين المؤقت”.
  5. انقر على “محو ذاكرة التخزين المؤقت”.
  6. انقر على “إدارة المساحة”، ثم اختر “محو جميع البيانات”.

حذف التطبيقات المجهولة من الهاتف 

تقوم الفيروسات بتثبيت برامج ضارة على الهاتف في بعض الأحيان، وقد يعجز المستخدم عن حذفها مثل باقي التطبيقات بطريق عادية، إذ ينصح باعادة تشغيل الهاتف بنظام الأمان الذي يقلص مساحة التطبيقات، ما يسمح لك بحذف التطبيق.

فيما يمكن تنشيط خدمة بلاي للحماية، وهي عبارة عن تطبيق من شركة جوجل لمكافحة البرمجيات الخبيثة، وتعمل الخدمة على فحص الهاتف وتتبع حركة الهاتف في حال وجود أي نوع من الفيروسات.

حذف التطبيقات المجهولة /shutterstock
حذف التطبيقات المجهولة /shutterstock

كما ينصح بتنزيل برامج مكافحة الفيروسات التي تساهم في ضبط الفيروسات المخفية في الهاتف، وتعمل على معالجتها وحذفها.

بعد القيام بكل الإجراءات ينصح بإعادة ضبط الهاتف وإعادة تثبيت البرامج التي تود تنزيلها من جديد وتفادي أي تطبيق مشكوك في أمانه للهاتف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى