مؤتمر في 27 ايلول القادم لحشد الدعم للانروا – فيديو

سواليف – رصد

اعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي اليوم الخميس عن عقد مؤتمر في السابع والعشرين من ايلول القادم برعاية اردنية بهدف حشد الدعم الدولي للانروا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين “الأونروا” بيير كرينبول.

وكشف الصفدي خلال المؤتمر ان الاردن سيدعو الشهر القادم لاجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب في اطار جهودها لحشد الدعم للأنروا.
وأوضح الصفدي أن الأردن سيقوم في 27 سبتمبر 2018 على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بتنظيم مؤتمر برعاية الأردن والسويد والاتحاد الأوروبي وتركيا واليابان بهدف “حشد الدعم المالي والسياسي لأونروا”.
وقال الصفدي إن الأردن “سيدعو لجلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب على هامش الاجتماع العادي لوزراء الخارجية العرب من أجل دعم أونروا”.
وأضاف الصفدي أن قضية اللاجئين “من قضايا الحل النهائي وفق القرار الأممي رقم ١٩٤ ومبادرة السلام العربية”. وان الأردن يثمن “الدعم الكبير” الذي تلقاه “أونروا” من الدول الصديقة والشقيقة”.

وبين الصفدي ان الحكومة الاردنية تدرك أهمية أونروا بالنسبة للاجئين، شراكتنا شراكة راسخة ومصممون على المضي قدماً في رفع جهود دعم أونروا.
من جانبه كشف المفوض العام لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين “الانروا” بيير كرينبول ان عجز موازنة الاونروا بلغ هذا العام نحو ٤٠٠ مليون دولار.
وقال المفوض السامي لـ”أونروا” بيير كرينبول ” لا يمكن للمرء أن يتمنى لأكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني أن ينمحوا، فإن لهم حقوقاً، حيث واجهوا منذ عقود معاناة وظلماً كبيراُ”.

واضاف كرينبول ” بدأنا العام الحالي بعجز بلغ اكثر من 400 مليون دولار، وفي مؤتمر روما وما تلاه من قمم تمكنا من جمع أكثر من 200 مليون دولار”، لكنه أشار إلى استمرار حاجة اونروا لآكثر من 200 مليون دولار وذلك لإتمام العام الدراسي.

وبين كرينبول ان المدارس التابعة لونروا “ستفتح في وقتها المناسب” الأحد في الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى