ليتك يا نيسان كذبة !!!

” ليتك يا نيسان كذبة !!! ”
د. محمد شواقفة

هذه السنة قضى كورونا بدون كذب او دجل على مظاهر الحياة … لم يتخفى وراء قناع و لم تهزمه احتياطات و تحذيرات ….

كم تمنيت أن لا يبزغ فجر هذا اليوم و هناك أخبار عن الكورونا …. و نجد أن كل أخبار الكورونا هي فقط ” كذبة نيسان ! ” و تعود الحياة القاسية بمرارتها و عذابها تلفحنا بسياطها …لن نشكي و لن نبكي …. سنستقبلها بكل ترحاب … و لو باحت لنا بالتهديد و الوعيد …و لكن بعيدا عن الفيروس … هادم اللذات و مفرق الجماعات ….

لكن يبقى الكورونا حقيقة و ليست كذبة و لكن مواقع التواصل الاجتماعي تمتلئ بمعلومات كاذبة و مفبركة يتناقلها الناس لتملأ الفضاء فلا يفتقد أي أحد كذبة نيسان…

و من أبرز الكذبات التي رصدتها خلال الشهر الماضي :

هناك من يروج للعلاج بالرماد البركاني.. و هذا زيف و خداع

ولم يثبت أي فائدة للتعقيم بالاشعة فوق البنفسجية …كما نشرت بعض المواقع معلومات مضللة و ضارة جدا عن الفضة الغروية

و هذا مستحضر سام و قاتل قد يقتلك اسرع من الفيروس .

و ربما أخطرها و أغربها الترويج لبعض المخدرات لعلاج الكورونا …

وحذرت الحكومة الفرنسيةمن مثل تلك الادعاءات: “الكوكايين لا يحمي من كوفيد-19”.

لا يساعد رش الجسم و الملابس بالكحول و الكلور لمن اصيب.. و هذا قد يفيد بالنسبة للسطوح المعدنية … لا يغني استخدام مجففات الهواء الموجودة في الحمامات العامة عن غسل اليدين بالماء و الصابون او المعقمات الكحولية المعتمدة .

لا تستمع لأي نصائح عبر الانترنت دون التحقق من مصدرها … فغسل الانف بالماء و الملح ثلاث مرات يوميا لا اساس لها …. و دهن الجسم بزيت السمسم هرطقة و دجل غريب … و رغم اعتقادي بأن الثوم نبات مفيد و لكن لم يثبت لغاية اللحظة بأنه قد يمنع الفيروس … و رجاء حار لكل مرضى القلب و السكري عدم الالتفات للمعلومات غير العلمية و المنقوصة عن علاقة بعض الادوية و خطورة الاصابة بالمرض … و هذه يقررها طبيبك دون غيره و ما عدا ذلك فكله فذلكات قد تدفع ثمنها غاليا … لأنه “في غياب أي دليل على صحة تلك المزاعم و لا يعتبر التوقف عن تناولها فكرة جيدة”. ليعرف الجميع أنه لا يوجد لغاية اللحظة أي علاج لهذا الفيروس و لم يتوصل أحد لأي لقاح و هذا نتابعه يوما بيوم و لحظة بلحظة . لا تفيد المضادات الحيوية و لا غيرها في الحماية من الاصابة.

لربما أن من أكثر النصائح غرابة و هي بدون أي

أساس أن شرب الماء باستمرار بمعدل مرة كل 15 دقيقة قد يحميك … لكنها لا تعدل شيئا مقابل هذه الكذبة السخيفة التي تصف طريقة بيتية لتشخيص كورونا … بإجراء اختبار ذاتي ليكتشف الشخص ما إذا كان مصابا بـ”كوفيدـ19″ من خلال محاولة حبس أنفاسه لمدة 10 ثوانٍ دون سعال.!!

” نيسان بدون كذب ! ”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى