لو أقرّ الأعيان ضمان النواب … كم سيكلّف النائب الواحد الخزينة شهريا ؟

سواليف – رصد
رفض مجلس الأعيان المادة المضافة من قبل مجلس النواب والتي تقضي بشمول أعضاء مجلسي النواب والأعيان بالضمان الاجتماعي.
وكشف مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة أن كلفة اشتراك أي نائب او عين بالضمان الاجتماعي 300 دينار شهريا تدفعها الخزينة.

وبين الرحاحلة خلال جلسة الاعيان الخميس أن عدد النواب المستفيدين من اشتراكهم بالضمان بعد إقرار القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي بلغ 30 نائبا.
ولو أقر مجلس الاعيان هذه المادة من القانون لكانت التكلفة الشهرية على الخزينة للنواب الثلاثين 9 آلاف دينار أردني ، وسنويا 98 ألف دينار .

وشن عدد من أعضاء المجلس خلال الجلسة التي عقدها صباح اليوم ورد فيها مشروع القانون إلى مجلس النواب، هجوماً على الفقرة المضافة من قبل مجلس النواب والتي لم تكن ورادة من الحكومة في مشروع القانون.

وطالبوا الحكومة إذا رعبت بإضافة المادة أن تأتي بمشروع قانون حول هذا الأمر، حتى لا يقال إن المشروع يشرع لنفسه، فيما انتقد أعيان المادة من ناحية توفر شبهة دستورية فيها حيث إنها تشطب التعريف الوارد على “المكافأة” في قرار للمحكمة الدستورية.

كما انتقد أعيان الأثر المالي المترتب على الخزينة كونه سيتم اقتطاع نسبة المؤسسة من المجلس (الأعيان أو النواب)، وعاب أحد أعضاء مجلس الأعيان على الحكومة تلويحها بمصطلح “المصلحة الوطنية” لتمرير القانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى