18 الف دينار إعفاء ضريبي للأسر بدءا من 2020

سواليف – رصد
من المتوقع ان يتم تخفيض الإعفاء الشخصي للفرد من 10 آلاف دينار إلى 9 آلاف اعتبارا من مطلع العام 2020، وعن الأشخاص المعالين من 10 آلاف دينار إلى 9 آلاف دينار وفقا للقانون المعدل لضريبة الدخل.
وحسب قانون ضريبة الدخل والذي تم إقراره نهاية عام 2018 ، فقد جاء ضمن مواد القانون ما يلي :
تصبح قيمة الاعفاء الشخصي 10 الاف دينار للأعزب، و20 الف دينار للاسر، اضافة الى 3 الاف دينار بدل فواتير نفقات وعلاج وتعليم وإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة وذلك للعام المقبل 2019 .
تخفيض الاعفاء سنة 2020 ليصبح 9 آلاف دينار للفرد، و18 الف دينار للاسرة ، وفواتير بقيمة 5 آلاف دينار بحد أقصى 5 أفراد بمن فيهم الزوج والزوجة و3 من الأبناء، بواقع ألف دينار لكل فرد من أفراد الأسرة.
الدخل الخاضع للضريبة تنزل للشخص الطبيعي المقيم المكلف المبالغ التالية:
١ ــ عشرة الاف دينار اعفاء شخصيا لسنة ٢٠١٩، وتسعة الاف دينار لسنة ٢٠٢٠ وما يليها.
٢ ــ عشرة الاف دينار عن المعالين مهما كان عددهم لسنة ٢٠١٩ وتسعة الاف دينار لسنة ٢٠٢٠ وما يليها.
٣ ــ يمنح الشخص الطبيعي والمعالون اعفاءات مقابل نفقات العلاج والتعليم والايجار وفوائد قروض الاسكان والمرابحة على النحو التالي::
أ ــ الف دينار للمكلف تبدأ من ٢٠٢٠ وما تلاها.
ب ــ الف دينار لزوج الملكف تبدأ من سنة ٢٠٢٠ وما تلاها.
ج ــ الف دينار لكل ابن وبحد اقصى ٣٠٠٠ دينار. ب ــ في حال تقديم اقرارات ضريبية مشتركة او منفصلة من قبل الازواج او في حال قرارات التقدير المشتركة او المنفصلة لهم لا يجوز ان يتجاوز الاعفاء المسموح به للمكلف ولمن يعيلهم بموجب احكام الفقرة “أأ” من هذه المادة ٢٣ الف دينار.
ج ــ للمكلف او لزوجه الاستفادة من فرق الاعفاء الممنوح من هذه المادة على ان لا يتجاوز الاعفاء الممنوح في الاحوال جميعها (٢٣ ) الف دينار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى