لجنة فلسطين تناقش “صفقة القرن” وابعادها الخطيرة في مقر رابطة الكتاب الاردنيين

سواليف _

ندوة “صفقة القرن” في رابطة الكتّاب الأردنيين

في المقر الجديد لرابطة الكتّاب الأردنيّين أقامت لجنة فلسطين في الرابطة ندوة بعنوان “صفقة القرن”، تناول المشاركون فيها حيثيات هذه الصفقة وأبعادها ومخاطرها على المنطقة.
الندوة التي أدارها الدكتور أحمد ماضي شارك فيها الدكتور عبدالله نقرش أستاذ العلوم السياسيّة في الجامعة الأردنيّة، والأستاذة عبلة أبو علبة الأمين الأول لحزب الشعب الأردنيّ، وحضرها عدد غفير من المثقفين والكتّاب والمهتمين، وقدم فيها الدكتور نقرش قراءة معمقة في الفكر الصهيوني، وطرحا مهما لما سمي بـ “مبادرة أو رؤية” ترامب للسّلام في هذه الصفقة، وأشار إلى أن تلك الرؤية وجدت لصالح الكيان الصّهيونيّ ولحلّ مشكلاته في المنطقة، وذكر أن الصّفقة تركز على مسألة أمن إسرائيل، وتضمن لها هيمنة طويلة الأمد على المنطقة، وسوف ترفضها الشّعوب العربية.
هذا وقد ركزت الأمين العام لحزب الشعب عبلة أبو علبة على محتوى الصفقة غير العادل لمصالح الفلسطينين والأردنيين، وأكدت على أنها تخدم مصالح العدو وكيانه في المنطقة، الذي لم يصل إلى ما وصل إليه من ظلم مجحف إلا بعد أن تأكد له التدمير الشامل لمقوّماتنا الرئيسية للنهوض،.. وطغيان ثقافة الاستسلام والتبعيّة.
وطرحت الأستاذة أبو علبة بعض الحلول لمجابهة صفقة القرن وعواقبها الجسيمة، منها التنصل من الاتفاقيات والمعاهدات مع العدو، ومنها اتفاقية وادي عربة، وتفاقية استيراد الغاز الصهيوني.
وقدم الشاعر سعد الدين شاهين رئيس الرابطة كلمة وصف فيها صفقة القرن بأنها كابوس ليس مستغربا على الصهاينة الذين اعتادوا – حسب توراتهم المؤلفة- أن ينفخوا القرون ويفشلوا، فقد نفخوا القرون على أسوار أريحا ولكن الجبارين فيها ردوهم على أعقابهم مرات ومرات، وأعادوا النفخ ليصموا الآذان وما أفلحوا إلا حين خان الحراس، وهاهم الآن ينفخون في قرن صفقتهم وسوف يفشلوا.
وأضاف شاهين: سوف يتذكر هؤلاء أن فلسطين فيها قوم جبارون، ويحيط بها من العرب قوم جبارون لن يطول سباتهم.
وقدم شاهين شكره للجنة فلسطين في الرابطة مثمنا جهود رئيسها الدكتور رياض ياسين وجهود أعضائها، كما شكر شيخ المناضلين الأستاذ ضافي الجمعاني المحتفى به على تلبيته دعوة لجنة فلسطين في الرابطة، وقدم له درعا تكريميا تقديرا لدوره الوطني والقومي ومواقفه العروبية الصادقة، وقدم الدّروع لمدير الندوة والمشاركين فيها، ودرعا للمناضل الأكاديمي الدكتور ربحي حلوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى