لا يُسلّم مفتاح الوطن!..

مقال الخميس 21-4-2016
النص الأصلي
لا يُسلّم مفتاح الوطن!..
على الدولة ان تراجع حساباتها في كل شيء ، اذا لم تستطع ان تجد ثلاثين كفاءة ،بثلاثين شهادة عليا، بثلاثين انتماء صادق، ليصبحوا وزراء في وطن يبلغ عدد مواطنيه 7 ملايين أردني..على الدولة أن تعيد تقييم الانتماء ، وتقييم التعليم ، وتقييم المواطنة وتقييم العدالة وتقييم تكافؤ الفرص ..ان عجزت ان تخرج بطاقم وزاري عند أي تشكيل حكومي له جنسية واحدة وانتماء واحد .
التعديلات الدستورية الأخيرة التي تم اقتراحها والتي تتيح لحملة الجنسية الأخرى غير الجنسية الأردنية أن يصبح رئيساً للوزراء أو وزيراً او نائباً او عيناً..معيبة بحق الوطن بأكمله لأنه تظهره بصورة العاجز عن إدارة مصالحه، الا إذا تولّى زمام المسؤولية من لا يحمل جنسيته…

نحن نعرف ان كل هذه (اللفة والدورة) لإعادة أسماء بعينها إلى الواجهة السياسية وبحماية الدستور ، ونحن نعرف جيّداً أن فريق “الصلعان” يجري عمليات التسخين على دكّة الاحتياط الآن، متأهبا للنزول في أي لحظة والانقضاض على ما تبقى من “توالي” الوطن..

لكن كيف لي أن أؤمن شخصاً على وطن ،لم “يطعه قلبه ” في ترك الجواز الآخر من اجله، كيف لي أن أؤمّن شخصاً على مسؤولية وأسرار بلد ومؤسساته وهو لا يريد ان يضحّى بــ”شقفة ورقة ” تحت أي ظرف كان..
كيف لي أن أضع شخصاً في موقع المسؤولية وهو يرجّح كفة “الباسبورت” الأمريكي او الكندي – على الوطن بترابه وشعبه وتاريخه ومجده ودم شهدائه – كلما هبّ “هوى” المصالح!..
وهنا لا نقصد المواطن العادي الحاصل على جنسية أخرى بسبب اقامته أو دراسته ولا نشكك بحبه وتعلقه وانتمائه لهذا البلد..لكن لا نرى أنه من الصواب ان يتبوأ موقع “المسؤولية” وما زال لديه ارتباط قانوني مع وطن آخر.

فقط تأمّلوا القسم الذي يؤديه من يحصل على الجنسية الأمريكية أمام القاضي، تأملوا القسم وتذكّروا أن أكثر من ثلثي مسؤولي البلد قد نطقوا بهذه الكلمات حرفياً في يوم ما :
«أعلن يمينا مطلقاً أنني أنبذ وأتخلى عن الولاء لكل أمير وملك ودولة والسيادة التي تأتي منها المواطنة، وأنني سوف أدعم وأدافع عن دستور وقانون الولايات المتحدة الأمريكية ضد كل الأعداء المحليين والأجانب، وسوف أحمل الإيمان الحقيقي والولاء للشيء نفسه- الدستور والقانون-وسوف أحمل السلاح نيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية عندما يكون مطلوباً بالقانون، وأقوم بالمهام غير القتالية في القوات المسلحة الأمريكية، عندما يكون مطلوبا ذلك بالقانون، وسوف أؤدي العمل ذى الأهمية الوطنية في إطار التوجيه المدني – الخدمة الاجتماعية- عندما يكون مطلوبا ذلك بالقانون، وأنني أخذ هذا الالتزام بجدية وبدون تحفظ وبدون تهرب فليساعدني الرب».

مقالات ذات صلة

وعندما يتم اختياره كوزير هنا..يقسم امام الملك قائلاً: ((اقسم بالله العظيم، أن اكون مخلصاً للملك، وأن أحافظ على الدستور ،وان أخدم الأمة وان أقوم بالواجبات الموكولة الي بامانة))..
في القسم الأمريكي يقسمون ان “ينبذوا ويتخلوا عن أي ولاءٍ لملك والسيادة للدولة التي تأتي منها المواطنة وأن يحافظوا على الدستور الأمريكي ” وفي القسم الأردني ..يقسمون ان ((ان يخلصوا للملك ،وان يحافظوا على الدستور الأردني))..
وفي اداء القسمين معاً خيانة..ان هم صدقوا بالقسم الأمريكي فقد خانوا وطنهم الأصلي الأردن..وان هم صدقوا بالقسم الأردني..فقد خانوا من صدّقوهم ومنحوهم “الجنسية” والامتيازات…والخائن لا يسلم مفتاح الوطن!…

أعرف جيّداً ان هذا المقال سيمنع من النشر لكني أبرىء ضميري امام الله والناس ، وأقول من المعيب ما يجري، من المعيب أن يوضع هذا البند في التعديل أصلاً …أن من يحمل الجنسية المزدوجة وينبري لحمل المسؤولية في بلد لا يؤمن به كموطن ومولد ومدفن ..تماماً كمن تعلّق صورة زوجها السابق في غرفة نوم زوجها الحالي وفوق رأسه تماماً..

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. غريب !
    الاردن بطولها وبعرضها مش ملاقيين فيها ثلاثين أردني اصليين بلا ذمة تنطبق عليهم شروط التوزير ؟
    هذا امر فعلا إيجابي ويبشر بالخير ويدل على ان الفساد بالأردن ظاهرة مستوردة من الخارج

  2. للامانة قسم الجنسية الامريكية لا يتم نطقه من كل شخص…يتم عمل قسم جماعي ومن يريد ان يقسم يقسم ومن لا يقسم لا يسمعه احد

  3. جزاك الله خير الجزاء ونقول لهم ان فهموا ما نقول لا خير في عمل بعده النار ولا شر في عمل بعده الجنة تكفيهم دعوات الجائعين ودعوات من لا يستطيعوا تامين قوت يومهم وهم كثر علما باننا وكل يوم نرى حكم الله فيهم باذلالهم والاذلال ياتي اليهم كما الموت بغتة مشيته تختلف بين الامس اليوم ففي الامس عيون تحدق بالسماء مترفعا عمن حوله وفي اليوم التالي يطرد بدون شكر المواطن يحتاج الى لقمة الاكل قبل قطعة الصابون ولقطعة الصابون قبل رجاجة العطر المواطن يحتاج قبل ذلك للكرامة ترى من يعبث بهذا الوطن ومن له مصلحة في هدمة واهانة اهله

  4. صباحك سكر أبو عبدالله…. عادي البلد مسؤوليها مستوردين …. مستورد بأفكاره ومنهجه ومعتقده لا تتفاجأ بأي شيء ممكن يسير بالحبيبة الأردن لأنهم يريدون لنا كره الأردن

  5. كلام ضد مزدوجي الجنسبة. انا اردني اولاً و أخيراً رغم انني احمل الجواز الامريكي والذي يسهل سفري لكل دول العالم

    هل سترفض استاد احمد الزعبي الجواز الامريكي ؟ على الاقل كان سيتم معاملتك بأحترام اكثر عندما كنت مغترباً في دبي

    ماذا قدم لك الجواز الاردني غير بهدلة التأشيرات امام السفارات. من قال لك ان الاردن دولة لابنائه. الاردن مزرعه للمتنفذين و الشعب عبارة عن بقره حلوب لدفع الضرائب

    لو قررت امريكا ان تعفي الاردنيين من تأشيرة الدخول، كم شخص سيبقى في الاردن؟

    بأمكانك استاذ احمد ان تسإل عن عدد طلبات الهجرة للاردنيين الموجودة لدى السفارة الكندية و الاسترالية.

  6. اخ احمد انت بمقالك هذا اهنت كل المغتربين وغير المغتربين ممن يحملون جنسيه ثانيه بنعتهم بالخيانه. اود ان اقول لك اولا ان نسبه كبيرة ممن خونتهم يعتبروك من الاقرب لقلبهم ومن الكتاب اللذين يربطوهم اكثر بالوطن الام. لنتحدث قليلا عن الوطنيه ودعني اسالك لو كان قسم الجنسيه الامريكي مطلوب من كل اردني الجنسية فما نسبة من يحلفه يمكن ان يطبقه. اخي الكريم انا احمل جنسيه ثانيه واقول لك ليس من حق احد ان يشكك بوطنيتي ولن يستطيع احد ان يقلل منها ومن خلال وجودي خارج الاردن استطعت والحمد لله نشر صورة مشرفه عن الاردن ولا اعتقد اني بحاجه لشرح ذلك لك لكن اود ان اجلب انتباهك ان كثير من المغتربين حصلوا علي مكتسبات من ضمنها التقاعد والتامين الصحي والضمان الاجتماعي لدرجه انه ان احدهم ترك الجنسيه الغربيه قد يخسر كل ما ذكر. اود ان اعرف منك كم شخص غير خاين مستعد يترك راتبه التقاعدي من اجل ان يكون غير خاين بنظرك….
    اعتقد ان لكل جواد كبوه والله يهديك

    1. يا اخي لقد وضح الاستاذ احمد من المقصود بهذا المقال وانا احمل جنسيه اخرى ولكن لم اشعر بانه يمسني باي شكل ولعلمك انا اسافر بالجواز الأردني دائما ولذلك لم يكبو حسن الزعبي بل تصيدت عكرا ولم تصب واقرأ جيدا قبل ان تصيب احدا بجهالة

  7. الكاتب : أحمد حسن الزعبي
    أردني .. مسلم .. صاحب القلم الحق
    رجل حر صامد شامخ في زمن النفاق والخداع
    لم يتلون قلمه في مصابغ الحياه ….
    سلم قلبك وقلمك

  8. الى السيد اياد خريس ارجع الى المقال الرجل كتب انه لايقصد المواطن العادي المغترب من اجل لقمه العيش شكرا

    1. يعني احنا ولاد ابطة السودة عشان قاعديت بالبلد
      صار ما النا حق لانو معنا جنسيتين
      تقول اللي معو جنسية انو وطنيتو واصل للقمر و الشمس

  9. اخوي إإحمد انا مش رح اعمل زي اياد خريس وافهم كلامك غلط .. لكن عندي سؤال الك يمكن يسأله كل واحد فهمه على قده زي حلاتي .. هساع خيو هو كل اللي المسؤلين ورؤساء الحكومات اصحاب الجنسيه الوحيده الموحده اللي حكومنا من زمان جدتي سحر وصلونا للقمر بسبب ما يتمتعون به من اخلاص ووطنيه , وهل شايف ان الشعوب من عرب وعجم بتحسدنا الان على الرخاء والرفاهيه والنزاهه والشفافيه لدرجه صرنا نصدرها للخارج ونستورد بدالها كافيار وزعفران وكلاب جيرمان المانيهه…!

  10. اما بعد،

    الى كل من يعلق على ازدواج الجنسية؛ ماذا تقولون لأقارب لي من اربد وجرش ممن يحملون جنسيات اجنبية كون امهاتهم أجنبيات، كما يحملون اعلى الدرجات الجامعية ومن أرقى الجامعات، ويعيشون ويعملون في الأردن بل ويتحدثون ويكتبون العربية أفضل بكثير من كثير من المعلقين على هذا الخبر، فهل هم مواطنون من الدرجة الثانية ولا يستحقون تولي المناصب العليا فقط لأن أمهاتهم أجنبيات؟

      1. هاذ انتا بنقط الدرر تنقيط
        استنا نجيب سطل نجمع حكمة و مواعظة
        شو هالحكي الاوطان لغة ايمانية…
        قول و غير يا زلمة له له
        يا رجل ارحمنا اذا اجا واحد بقلك تطل على اميركا رحت تسيب كل حياتك و تطلع
        فبلاش توزيع وطنيات على كيفكم خيو
        و هلا جنسية واحدة هلا

  11. الى كل من يعلق على ازدواج الجنسية؛ ماذا تقولون لأقارب لي من اربد وجرش ممن يحملون جنسيات اجنبية كون امهاتهم أجنبيات، كما يحملون اعلى الدرجات الجامعية ومن أرقى الجامعات، ويعيشون ويعملون في الأردن بل ويتحدثون ويكتبون العربية أفضل بكثير من بعض المعلقين على هذا الخبر، فهل هم مواطنون من الدرجة الثانية ولا يستحقون تولي المناصب العليا فقط لأن أمهاتهم أجنبيات؟

  12. هون حط السقا قربته .. افصح الاستاذ احمد عما يجول بخاطرنا .. وافاد بما لايقبل الشكل ان هذا الامر هو تثبيط لهمم وعزائم ابناء الوطن الذين يكدحون ليل نهار تحت قسم الوطنيه والاخلاص للوطن من اجل رفعهة ورقي الوطن … شكرا استاذ احمد وكل التقدير والاحترام لمن يرسلون انفسهم سراء للوطن من اجل لقمة العيش لكن حين الاختيار اكيد منهم من سيختار جواز سفر بلد الاصلي .. اما اولئك المتنكرون فلا تكفيهم كل جنسيات العالم كل يخلصوا له

  13. معلش اخي ابو عبد الله و لكن اسمحلي ان اختلف معك
    يعني انا الان كحامل للجواز الامريكي لا يحق لي ان امثل بلدي بسبب قسم الامريكان
    و هل وطنيتي ناقصة و معيبة بعينكم لاني احمل الجواز الامريكي و لان لامريكا قسم فلا يحق لي ان اكون اردنيا
    يعني امي و ابي اردنيان و لكن لاني احمل الجواز الامريكي لا يحق لي تمثيل الوطن لان في اميركا يقسمون على عدم الطاعة
    و شو دخلني بقسم امريكا؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل انا اقل وطنية بالنسبة لكم من اردني يحمل جواز واحد فقط من اجل قسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  14. يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم جواز التمييز بين الأردنيين وتقسيمهم إلى مخلصين وخونة بما أن القانون يسمح بازدواج الجنسية، فما رأيكم دام فضلكم؟

  15. خليك مقربط على اللي عندك اصحاب الجنسيه الواحده….. ما شاء الله عليهم مش مخلينكم تشبعوا الخبز

    1. يا رجل بس اللي معو جنسية وحدة هو الوحيد اللي بعرف مصلحت بلدو بكفي انو لا بسرق و لا بحتال و بنهب اللي معو جنسية واحدة هو ملاك امين يا رجل بدفع من جيبتو في سبيل الوطن
      شو كيف الوزرا و النواب بدفعو دم قلبهم عشان الوطن عمرك شفت وزير او نائب عايش بفيلا او عندو سيارات كلهم ما شاء الله عيشين بشقق و عالبسكلتات
      شو بدنا بالحكي اللي معو جنسية وحدة ما في مثلو على وجه الارض
      اسف بالكون كلو ما في

  16. نص قانون الجنسية الاردنية وتعديلاته رقم 6 لسنة 1954 على أن يبقى الاردني الذي حصل على جنسية دولة اجنبية محتفظا بجنسيته الاردنية ما لم يتخل عنها وفقا لأحكام هذا القانون، علما بأن الدستور قد نص في المادة 6 منه على أن الاردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين، كما نص في الماد 22 منه على أنه لكل اردني حق في تولي المناصب العامة بالشروط المعينة في القانون او الانظمة. لذا فإن أقرت التعديلات المقترحة فإن ذلك يكون تصحيحاً لخلل دستوري وقانوني قد تم اقراره في السابق بحثاً عن شعبية زائفة.

  17. يا ربدواي انا مع المقال طبعا مع احترامي لك. نحن لا نقول بعينهم خون. الفكرة أنه جحا أولى ب لحم ثوره. المسؤول لازم يكون اردني فقط وليس مزدوج الجنسية. المثل الأخير اللي علقت صورة زوجها السابق هي ليست خائنة ولكن ولائها ليس للحالي. بدون ما نعيب على مزدوجي الجنسية ولكن لا يستحقوا ان يكونوا مسؤولين

    1. أما بعد،

      أحمل جنسية أجنبية ولكن لا أسمح لأحد بأن يزاود على ولائي للاردن أو أن يشكك بانتمائي له، وأكاد أجزم أنه (وهذا واجب لا منة فيه) بالمال الذي جنيته في الخارج والعلم الذي حصلت عليه في الخارج أيضاً أعمل على خدمة بلدي الأردن أكثر بكثير من بعض (وأقول بعض) المتنطعين في موضوع الجنسية، لذا أقولها وبملء فمي أني وغيري ممن يحملون جنسيات أجنبية نستحق (ان توافرت فينا الشروط الموضوعية) أن نتولى أي منصب عام. وعلى سبيل المداعبة….. أكاد أدعي أنا الذي أحمل جنسية أجنبية أنني أكتب بلغة عربية سليمة، على العكس من كثير ممن يعيبون علي حمل جنسية أجنبية ….. والله من وراء القصد.

  18. يا حازم لا يوجد سبب يسمح لك بان تكتب بما يوحي اني اصيد بالمي العكره
    انا لم افهم اخي الكاتب القدير خطا بل قصدت ما قلت وكثير من حملة جنسيات ثانيه مع الاردنيه الام تتمنى الرجوع للبلد وخدمة البلد في جميع المركز حتى في المركز القياديه حسب الخبرة

    1. له له يا رجل شو بتقول
      نحن لا يحق لنا خدمة البلد فهو محرم شرعا
      فقط الحيتان هم ن يخدمون البلد و هم الادرى بمصلحت البلد فهم اصحاب الجنسية الواحدة
      عيب علينا ان نطالب باي من حقوقنا او نحاول نساعد البلد
      عيب عيب

  19. ما الجرم الذي ارتكبه المغترب ليصبح مواطن درجه ثانيه؟ ما ذنب ابنائنا نحن المغتربين ليصبحوا موطنين درجه ثانيه؟؟ هل يعقل انني اردني المولد والهويه وبعد 52 عام حصلت على الجنسيه الكنديه و اصبحت اتمتع بكامل الحقوق التي تمنحها هذه الجنسيه مثلي مثل رئيس الحكومه ….وبنفس اللحظه اصبحت * مواطن درجه ثانيه * فاسد * لا أؤتمن على الوطن * أمبريالي انبطاحي * بدي اسرق البلد وفل على كندا**** القسم الكندي لا يتضمن سلاح وطخ وبواريد ولاء وانتماء ….ومثله أغلب دول العالم …تم اختيار اميركا بالتحديد! عشان تزبط القافيه.. هذا لا يجوز.وفيه ظلم للوطن….
    سأتحدث عن ابني احمد….ولد بكندا عام 2009 والدستور الكندي يعطيه الجنسيه بأعتبار انه وبلحظة ولادته لم يكن يحمل اي جنسيه ( المولود) مش ابوه…انا والعائله حصلنا على الجنسيه عام 2014 الان ابني مواطن درجه اولى كندي ومؤتمن على املاك كندا ومواطن درجه ثانيه بالاردن ومشكوك بانتماءه ومشروع فاسد او للدقه ميال للفساد اكثر …..القضيه ليست كما تم التجييش ….نحن ضد التلاعب بالدستور

    1. المصيبة اخي الكريم ان امريكا تعامل من يخمل جوازها مهما كان اصله و فصله كمواطن من الدرجة الاولى
      “يعني انا عربي اصلي مولود بامريكا و احمل الجنسية و لا يوجد احد بالعائلة له صلة بامريكا” مع ذلك اعتبر مواطن امريكي درجة اولى
      اما وطني الاصلي فيعتبرني خائن مواطن درجة ثانية فاسد
      عشام هيك لا تغلب حالك
      العنصرية عنا بتنخر نخر بالعظم

  20. السؤال العكسي : لقد خدمت الاردن طيله 25 سنه في القوات المسلحه وهل هناك ولاء وانتماء للاردن ولجلاله الملك اكثر من هذا ؟
    حاصل على شهادات غربيه تؤهلني لاصبح قيادي في بلدي الذي احببت وفي مجال تخصصي وما بدي اصير رئيس وزراء ولا وزير !!
    وتفاجاء بأنني على الرصيف ليس لي الا راتب تقاعدي لا يغني ولا يسمن من جوع ولا زال عمري بدايه الخمسينات ورئيس وزراء عمره فوق السبعين !!
    هل بقي لي خيار اخر غير الهجرة وترك البلد والتاسف على كل لحظه قضيتها بهذا البلد ؟؟
    الهجره هي الحل وخلي البلد لاصحابها ومبروك على المواطن المدعوم واللي مش مدعوم يلحقني

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى