كيف كان الرد الأردني على الكونفدرالية ؟

سواليف – رصد
أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة جمانه غنيمات أن فكرة الكنفدرالية بين الأردن وفلسطين غير قابلة للحديث والنقاش.

وشددت في تصريح صحفي أن الموقف الأردني والثوابت الأردنية واضحة، بهذا الشأن ومعروفة، وترتكز على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ولفتت غنيمات إلى أن الموقف الأردني واضح حيال القضية الفلسطينية وطالما أكد عليه جلالة الملك عبد الله الثاني، بأنه لا بديل عن حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود (1967) وعاصمتها القدس الشرقية.

ونشرت صحيفة هآرتس العبرية ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال خلال لقاء مع نشطاء من اليسار الإسرائيلي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقترح عليه إنشاء دولة كونفدرالية مع الأردن.

ووفق صحيفة هآرتس، فإن “عباس أكد لترامب أنه سيوافق على ذلك في حالة واحدة فقط وهي إذا قبلت إسرائيل بأن تكون جزءا من الكونفدرالية”.

وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن عباس التقى بنشطاء من حركة “سلام الآن” اليسارية الإسرائيلية وعدد من النواب اليساريين في الكنيست. الا ان عباس لم يذكر أمام نشطاء السلام المزيد من التفاصيل حول مدى استقلالية الفلسطينيين في دولة كونفدرالية مع الأردن.

وتابع عباس في حديثه للنشطاء “خلال لقاء مع مبعوثي ترامب للسلام، سألوني إذا كنت مستعدا للاتحاد مع الأردن، وأجبتهما أنني سأوافق على أن تكون دولة كونفدرالية تجمع الأردن، فلسطين، وإسرائيل. فهل تقبل إسرائيل بذلك؟”، مضيفا أمام الحاضرين أن “الولايات المتحدة تعيق محادثات السلام”.

كما وأعرب عباس أمام نشطاء السلام الإسرائيلية عن “موافقته على تبادل محدود للأراضي” دون أن يتطرق لمسألة البناء الاستيطاني. كما وشدد عباس في لقائه على “أمن إسرائيل وضرورة إيجاد حل للاجئين”. وتابع “إسرائيل ترفض باستمرار الشروع في مفاوضات مع الفلسطينيين رغم مبادرة روسيا لعقد لقاء ثنائي بيننا، وكذلك اليابان وهولندا وبلجيكا”. وقال عباس “نتنياهو يرفض لقائي”.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى