كيف سيتم اختيار رئيس الوزراء البريطاني بعد استقالة بوريس جونسون؟

#سواليف_ من المتوقع أن يقدم بوريس جونسون استقالته، اليوم الخميس، من رئاسة وزراء بريطانيا، لتبدأ عملية البحث عن زعيم جديد.

وفي ما يلي تفاصيل حول عملية البحث عن خليفة لجونسون:

– يتعين أن يرشح اثنان من أعضاء البرلمان عن حزب المحافظين أي شخص يتقدم للمنصب، وقد يكون عدد المتقدمين كبيرا.

– يجري النواب المحافظون بعد ذلك عدة جولات تصويت لخفض عدد المرشحين. وفي كل مرة يُطلب منهم التصويت بشكل سري لصالح مرشحهم المفضل، ويتم استبعاد من يحصل على أقل الأصوات.

– تتكرر هذه العملية إلى أن يصل عدد المتنافسين إلى اثنين. وكان التصويت في السابق يجري في أيام الثلاثاء والخميس. لكن من المقرر أن يبدأ البرلمان العطلة الصيفية التي تستمر ستة أسابيع في 21 يوليو/ تموز، لذا قد يتعين تسريع العملية.

– يجري بعد ذلك تصويت بالبريد على المرشحين الاثنين الأخيرين، ويشمل جميع أعضاء حزب المحافظين ويعين الفائز رئيسا للوزراء.

– زعيم الحزب صاحب أكبر عدد من الأعضاء في مجلس العموم هو رئيس الوزراء الفعلي. ولا يتعين عليه الدعوة لانتخابات مبكرة، لكن يحق له ذلك.

كم من الوقت يستغرق ذلك؟

يمكن أن تختلف الفترة الزمنية لاختيار رئيس الوزراء اعتمادا على عدد المتقدمين للمنصب. وكانت تيريزا ماي قد تولت المنصب بعد أقل من ثلاثة أسابيع من استقالة ديفيد كاميرون في عام 2016، وانسحاب جميع المتنافسين الآخرين في منتصف السباق.

وتنافس جونسون مع وزير الصحة السابق جيريمي هنت قبل تصويت أعضاء حزب المحافظين لاختيار من يحل محل ماي في 2019، وتولى المنصب بعد شهرين من إعلان ماي عن اعتزامها تقديم استقالتها.

هل يغادر جونسون منصبه فوراً؟

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيظل في منصبه رئيساً للوزراء حتى يختار الحزب خليفة له، لكن الكثيرين في الحزب يريدون رحيله قبل ذلك، كما أن حكومته اهترأت من عشرات الاستقالات.

وأضاف جونسون أن الإطار الزمني لاختيار رئيس وزراء جديد سيعلن الأسبوع المقبل.

وتابع “من الواضح الآن أن رغبة الحزب المحافظ في البرلمان هي أن يكون هناك زعيم جديد للحزب ومن ثم رئيس وزراء جديد”.

(رويترز، أسوشييتد برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى