كيف ستتصرّف؟

كيف ستتصرّف؟

خاص #سواليف
مقال الأربعاء 11-5-2022
دولياً: ذكرت تقارير صحفية أن انتاج #أوكرانيا من #القمح انخفض بسبب الحرب بمقدار ثلث الانتاج مما كان عليه في السنوات العادية ، فقد أنتجت العام الماضي 33 مليون طن صدّرت منها 20مليون طن ، أما هذا العام فلن يتجاوز انتاجها 21 مليون طن بأحسن الأحوال..
في ألمانيا نصحت وزيرة الداخلية الألمانية بتكوين مخزون من الطعام والأدوية في المنازل لمدّة لا تقل عن 10 أيام تحسّباً لأي طارىء بما في ذلك امتداد لحرب أوكرانيا وحتى انقطاع التيار الطهربائي بشكل مفاجىء.
الصين في نوفمبر 2021 دعت مواطنيها الى #تخزين احتياطات غذائية من دون تحديد سبب الدعوة، وبقي العالم كله يحلل لماذا تدعو الصين الى مثل هذه الخطوة، وظل التخمين يدور موجات كورونا جديدة..
في موازنة 2022 ، الحكومة ستدفع فوائد قروض فقط بحدود (1431) مليون دينار بالإضافة الى سداد أقساط ديون خارجية (431) مليون دينار أردني ، كما يفترض أن تسدد #الحكومة للبنوك المحلية 3 مليار و160مليون دينار هذا عدا عن قروض الضمان الاجتماعي..اجمالي القروض والقوائد المطلوبة من الحكومة هذا العام محلياً وخارجياً حوالي 5 مليار دينار أردني..
طيب كيف ستتصرّف الحكومة وفق كل ما يجري من انخفاض انتاج القمح من أوكرانياً – المصدر الرئيس لنا – بينما شبح الأمن الغذائي يهدد العالم وتعدو كبرى الدول مواطنيها للتخزين ،بالإضافة إلى التضخم الذي يجتاح الأسواق العالمية والقروض والفوائد الواجب سدادها كيف ستتصرف الحكومة؟؟..
الجواب: يعطى ميكرفون لمطرب شعبي ، ويقول للرئيس “لوّح بيدك لو بيدك” فينتشي الرئيس من بين الجموع على يمينه ويساره ويفتح كوب ماء ويكرعه على نفس واحد ثم يلوّح “بيده”..وأثناء تلويح يده..يمسح كل الأزمات العالمية الوهمية المرسومة “بعجّة دبكة فاشلة”…

#أحمد_حسن_الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى