كيف ردّت تركيا على “صفقة القرن” ؟

سواليف – رصد
أكدت تركيا أنها لن “تقبل بأي خطة لا يقبلها الفلسطينيون”، مشددا أن “القدس هي خطنا الأحمر”.

وقالت وزراة الخارجية التركية في بيان صحفي تعقيبا على مؤتمر ترامب الصحفي الذي أعلن فيه “صفقة القرن” مساء اليوم الثلاثاء، أن “صفقته ولدت ميتة، وهي لا تسعى إلا لقتل حل الدولتين وسرقة الأراضي الفلسطينية”.

وأكد البيان أن “السلام لن يحل في الشرق الأوسط ما دام الاحتلال قائما.. تركيا لن تسمح بالخطوات الرامية لشرعنة الاحتلال وظلمه”.

وأشار البيان إلى أن تركيا سنواصل العمل من أجل قيام دولة فلسطين المستقلة في الأراضي الفلسطينية”.

ومساء اليوم، عقد ترامب مؤتمر صحفيا للإعلان عن ما يسمبى بـ”صفقة القرن” في البيت الأبيض، بحضور رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتياهو، وسفراء كل من عمان والبحرين والإمارات في أمريكا.

وقال ترامب “أشكر الدول الثلاثة على العمل الرائع الذي قاموا به وإرسال سفرائهم للاحتفال معنا اليوم”.

ورحب رئيس وزراء الاحتلال في كلمته بالسفراء العرب، قائلا “يسعدني رؤيتكم هنا، حضوركم هنا إشارة مهمة للحاضر والمستقبل”.

كما عبّر نعمان كورتولموش، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رفضه لما يسمى “صفقة القرن”، التي أعلن عنها أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء.

وقال كورتولموش في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، “لا يا ترامب.. القدس هي قلب العالم الإسلامي وهي عاصمة الدولة الفلسطينية”.

من جهته ، أعرب محترم إنجي، نائب وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ورفضه لما يسمى “صفقة القرن”، التي أعلن عنها أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء.

ونشر إنجي على حسابه في “تويتر”، صورة تظهر فيها قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، قائلا “لا غالب إلا الله”.

المصدر
تركيا الآن
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى