كويكب ضخم يقترب من الأرض غداً لمسافة “خطيرة”

سواليف – خاص
كشف الخبير الفلكي الأردني عماد مجاهد ، اليوم الثلاثاء، عن اقتراب كويكب ضخم من الارض غدا الاربعاء لمسافة تعد خطيرة.

وقأضاف مجاهد ان كويكبا يبلغ قطره 160 مترا اي بحجم طائرة ضخمة سيقترب كثيرا من الأرض نهار يوم غد الأربعاء مما قد يشكل خطورة على كوكبنا لا قدر الله.

واضاف مجاهد لسواليف ان الكويكب سيصل إلى مسافة تقدر بحوالي أربعة أضعاف المسافة بين الأرض والقمر ، حيث تعتبر هذه المسافة في المفاهيم الفلكية خطيرة لأنه قد يتغير مسار الكويكب في أية لحظة ويدخل الغلاف الغازي للأرض .

واضاف أن الارض تعرضت في الماضي إلى العديد من حالات ارتطام الكويكبات بسطح الأرض والتي تؤدي إلى حدوث فوهات أو حفر على سطح الأرض وحصول تدمير لبعض المدن والمناطق الا أنها حالات نادرة وعادة ما تسقط هذه الكويكبات على شكل نيازك ضخمة في البحار والمحيطات.

مقالات ذات صلة

وأشار مجاهد انه وفي السياق ذاته ، حذرت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية من أن كويكبا صغيرا يقترب من كوكب الأرض، مشددة على أنه ينطوي على مخاطر.

وأطلقت الوكالة على الكويكب اسم “2016 NF23″، مشيرة إلى أنه كتلة كبيرة من الصخور، ويبلغ قطر دائرته 160 مترا، أي ما يزيد بـ30 مترا عن أهرامات الجيزة، وفق ما أوردت صحيفة “إكسبرس” البريطانية، الخميس.

وذكرت أنه من المتوقع أن يصل الكويكب إلى الغلاف الجوي المحيط بالأرض فجر الأربعاء المقبل 29 أغسطس.

وقدرت الوكالة سرعة الكويكب بـ9 كيلومترات في الثانية الواحدة.
وتصنف ”ناسا” الكويكب المذكور على أنه جرم من كويكبات ”أتن”، وهي مجموعة من الكويكبات القريبة من الأرض، التي سميت نسبة إلى أول كويكب اكتشف منها وهو الكويكب ”2062 آتن”.

وتدور مجموعة الكويكبات أتن، التي يبلغ عدد المعروف منها 815 كويكبا، في مدارات شاذة نسبيا، كما أن مداراتها أوسع من مدار الأرض.

ويعتبر هذا الكويكب من الكويكبات كبيرة الحجم نسبيا، وهو أكبر قليلا من هرم خوفو، الهرم الأكبر بين أهرامات الجيزة، أو المسرح الدائري في روما أو ”عين لندن”، إذ تقدر ناسا قطره بحوالي 160 مترا.

وتشير التقديرات إلى أنه على الأرجح لن يضرب الأرض، لكن ناسا وصفته بانه يشكل ”خطرا محتملا”، على الرغم منه أنه سيمر على مسافة 3 ملايين ميل عن الأرض.

وتأتي اعتبارات ناسا هذه من التصنيف المعتمد الذي يقول إن أي جرم سماوي يقترب من الأرض بحدود 4.6 ملايين ميل، فإنه يصنف ضمن دائرة الخطر المحتمل على الأرض.
ورغم أن الكويكب يقع الآن على بعد 3 ملايين كيلومتر، إلا أن الوكالة اعتبرت أنه يشكل خطرا، لأنه ذو حجم ضخم، يندفع بسرعة كبيرة وذلك في حال دخل الغلاف الجوي ولم ينفجر في الفضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى