كول بصل وانسى اللي حصل / د.رياض ياسين

كول بصل وانسى اللي حصل

مدير مركز إكليل للدراسات والاستشارات
تصرّ الرائعة نوال العقرباوي دائما على إتحافنا بتقديم وجبة من الخبرة الحياتية الصحية والرياضية ليس فقط لأجسادنا المنهكة بل ولأنفسنا وأرواحنا التي شاخت قبل تفتح أزاهير جذوتها. وهي تلحّ علينا دائما ان ننسى ونترك خلف ظهرانينا مصائبنا ومشاكلنا ونعيش اللحظات ونستفيد من وقتنا ولا نغرق في سوداية الحياة في حال داهمنا سيل من المشاكل الحياتية، ونحن نقول إننا نحاول أن ننسى أو نتناسى لكن عبثا ايتها العزيزة نوال..!
السواد الاعظم من مجتمعنا بات يشعر بأن لحظات الفرح والسعادة تآكلت وتم اغتيال الحلم الذي عاشه اوعايشه في مرحلة من تكوينه المبكرة، ظنا أن القادم أجمل وأكمل، ولم يكن ليدري ما يخبئه القدر وتضمره الأيام في غرفها الحالكة من وجبات مسمومة تبث يوميا في انفسنا نتيجة حالة الضيق الإجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي نعيش.
لقد تم اغتيال الفرحة في نفوسنا في وقت مبكر،وشاخت الأرواح قبل ان يشيخ الجسد، ومع كل طلعة يوم جديد نحاول أن نجترح النور في لحظاتنا، لنرى في نهاية المطاف أننا كنا نطارد خيط دخان من الإحباط ليس له نهاية وهكذا نمضي.
ماعلاقة البصل بالهموم والمشاكل ،ابتداءً يعتبر البصل بأنواعه من الخضروات المعززة بنكهة قوية ويستخدم في تحضير معظم أنواع الأطعمة لطعمه اللذيذ الذي يعطى للطعام مذاقًا مميزًا.وهويتغلب على الشيكولاتة في جلب السعادة، حيث لم تعد الشيكولاتة وحدها في الساحة بعد أن كشفت دراسة عن قائمة غذائية تضم أكثر المأكولات التي تجلب السعادة للإنسان وتصدّرها البصل.
تصر الدراسات بالعموم على ان البصل منذ أيام الفراعنة له حضوره في طعامنا، ويترن بشقيقه الثوم في الكثيرمن الفوائد ،غير أنه يسيطر على المشهد برائحته التي لا يضاهيه فيها احد، وهذا مبرر بالتأكيد ،فهو يمنح العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان،مثل خفض كولسترول وضغط الدم، ويقلل من خثرات الدم. ويحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من البصل وغيره من الأغذية المنتمية إلى نفس العائلة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة والقولون والبروستاتا. كما يعتبر البصل مصدراً جيّداً للفيتامين c، حيث تمنح البصلة الواحدة كبيرة الحجم حوالي 20% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين; كما يساعد في حالات الربو، ونزلات البرد، والحمّى، والسعال، والتهاب القصبات الهوائيّة، والتهاب (انتفاخ) الفم والحلق، وفقدان الشهية، والتلبّك المعوي، والجروح، ومنع تكون خثرات الدم،ويمنع هشاشة العظام يليه الجزر والفول والموز والبطاطس ولم تعد الشيكولاتة أكثر المأكولات جلبًا للسعادة، كما أن تناول البصل الأخضر يعد أفضل وقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب خاصة السكتة القلبية، حيث يحتوي البصل الأخضر على مادة “البلوتين” التي توجد أيضا في الشاي بمختلف أنواعه، وفي التفاح ولكن بنسب أقل عن تلك الموجودة في البصل الأخضر.

لا أدري إن كان البصل بفوائده الجمة سيقنعنا بان مكوناته تعوضنا عن السعادة المفقودة، المعذرة نوال لا أظن ذلك، ودائما تبقى رائحته النفاثة تزكم انوفنا ولا يتفوق عليها سوى روائح الكراهية المنبعثة من سياسات حمقاء يمارسها العابثون الذين اضرموا حرائق الكراهية في مجتمعاتنا للنيل من ما تبقى من زهو حياتنا، صحيح أن البصل رائحته كريهة غير ان فوائده تخفف من عورة رائحته،وربما هو الوحيد الذي نستطيع ان نذرف دموعنا من أجله بعد ان أصاب دموعنا الجفاف من كثرة انهمارها على أوطاننا.
rhyasen@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى