كما هو متوقع .. لا تخليص على الهايبرد بسبب الضرائب

سواليف – رصد

قال مستثمرون في قطاع التخليص على المركبات ، إن المنطقة الحرة لم تشهد تخليص مركبة هجينة “هايبرد” واحدة، منذ تطبيق الضرائب على المركبات التي دخلت الأردن منذ بداية العام الحالي.
كما توقع المستثمرون انخفاض معدل تخليص مركبات البنزين، بنسبة تصل إلى 70%، حتى نهاية الشهر.

وكان رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان توقع قبل اسبوعين انخفاض التخليص على مركبات « الهايبرد « بنسبة تتجاوز 90% مع بدء سريان قرار الوزن ودفع رسوم جمركية بنسبة 55% .

وبين ان النسبة الكبرى من المواطنين ليس بمقدورهم اقتناء مركبات «هايبرد» وبخاصة بعد الغاء الاعفاء الذي كانت تقدمه الحكومة خلال السنوات الماضية اضافة الى ضريبة الوزن التي اقرتها الحكومة مؤخرا .
وبين ان المركبات الهايبرد الداخلة للمناطق الحرة حتى نهاية العام الماضي بقيت على نظام الاعفاء القديم ولم تشملها ضريبة الوزن موضحا ان التجار معهم مهلة للتخليص على هذه المركبات حتى نهاية الشهر الحالي .

وطالب ابو رمان منذ اسابيع باعادة النظر بقرارات الحكومة الاخيرة والمتمثلة بالغاء الاعفاء على المركبات «الهايبرد» وضريبة الوزن مبينا انه مع سريان القرارات خلال الفترة المقبلة فان القطاع سيشهد حالة ركود غير مسبوق الامر الذي سينعكس على الخزينة العامة .
وحسب الجريدة الرسمية فانه سيتم استيفاء ضريبة خاصة على سيارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1000 كغم بمبلغ 500 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها عن 1000كغم ولا يتجاوز 1250كغم مبلغ 750 دينارا و سيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1250 كغم ولايتجاوز 1500 كغم مبلغ 1000 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها 1500 كغم 1500 دينار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى