كريشان: هناك سوء توزيع في الكوادر الطبية بجميع مستشفيات المملكة

سواليف_ قال مقرر #لجنة #الصحة والبيئة النيابية الدكتور تيسير #كريشان إن خللا إداريا في القطاع الصحي يشمل #وزارة #الصحة وإدارة المستشفيات.

وتابع كريشان ، مساء الثلاثاء، أن هناك سوء توزيع في الكوادر الطبية في جميع مستشفيات المملكة، ضاربا مثلا “أن أحد المراكز الصحية الشاملة يضم 52 ممرضة قانونية بمركز لواء إحدى مدن المملكة”، وفق حديثه لقناة المملكة.

واشار إلى هناك أعداد كبيرة في وزارة الصحة بحاجة إلى إعادة توزيع والفائض من الكوادر يتم نقلهم إلى أماكن النقص.

ولفت إلى أن موازنة وزارة الصحة في عام 2020 كانت تبلغ 606 ملايين دينار وانخفضت إلى دون 600 مليون رغم أن عدد الأسرة زاد بحدود 300 سرير في هذه الفترة وأصبح 5300 سرير.

ونوه بأن هناك خللا كبيرا في أعداد الكوادر الفنية، حيث إن عددهم في عام 2020 كان يبلغ نحو 35 ألف من العاملين في وزارة الصحة، وارتفع إلى 36 ألف في عام 2021، مشيرا إلى أن الارتفاع في الموازنة لا يلبي الارتفاع في اسرة المستشفيات خلال الفترة ذاتها.

وانتقد كريشان قرارات إحالة الأطباء ذوي الكفاءات العالية على التقاعد بعمر 65 سنة ومن ثم يتم العودة لشراء خدماتهم، وأوضح أن 167 أخصائيا طبياً أحيلوا على التقاعد من مختلف الاختصاصات في عام 2020 وارتفع العدد إلى 200 طبيب في عام 2020، معظمهم ممن أحيلوا على التقاعد سابقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى